A+ A-

واشنطن ترحب بإطلاق (طالبان) سراح أمريكيين كانت تحتجزهما في أفغانستان

واشنطن - 20 - 12 (كونا) -- رحبت واشنطن بإطلاق حركة (طالبان) اليوم الثلاثاء أمريكيين كانت تحتجزهما في أفغانستان إلا أنها دانت في الوقت ذاته إصدار الحركة قرارا يمنع النساء من دخول الجامعات.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان صحفي "نرحب بالإفراج عن مواطنين أمريكيين من المعتقلين في أفغانستان" وان بلاده تقدم لهذين المواطنين الأمريكيين كل المساعدة المناسبة مضيفا انه "سيتم لم شملهما قريبا مع أحبائهم".
وأشار إلى أن إطلاق سراح الأمريكيين كان بموجب "بادرة حسن نية من جانب (طالبان)" موضحا أنه "لم يكن جزءا من أي تبادل للأسرى أو المعتقلين" و"لم يكن هناك مال" مقابل إطلاق سراحهما.
إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أبرز أن هناك "مفارقة" في توقيت إطلاق سراح الأمريكيين في اليوم نفسه الذي أصدرت فيه الحركة التي تسيطر على أفغانستان منذ أغسطس 2021 قرارا منعت بموجبه الفتيات والنساء من دخول الجامعات وذلك بعد إغلاق المدارس الثانوية المخصصة للفتيات في مارس الماضي.
وقال برايس "تدين الولايات المتحدة بأشد العبارات قرار (طالبان) الذي لا يمكن تبريره بحظر دخول النساء للجامعات وإبقاء المدارس الثانوية مغلقة أمام الفتيات ومواصلة فرض قيود أخرى على قدرة النساء والفتيات في أفغانستان على ممارسة حقوقهن الإنسانية وحرياتهن الأساسية".
وذكر بأنه "كان لقرار (طالبان) إغلاق المدارس الثانوية أمام الفتيات في مارس الماضي تأثير كبير على انخراطنا مع ممثليها" مؤكدا تقديم (طالبان) "وعودا لشعب أفغانستان وللمجتمع الدولي بإعادة فتح المدارس زاعمة بأن هذه المسألة ماهي الا مجرد اجراءات وترتيبات وسيتم عكسها بسرعة" بينما "نسمع العكس الآن." (النهاية) ر س ر / ف ا س