A+ A-

جامعة الدول العربية تعد خطة تنفيذية للاستراتيجية للنهوض باللغة العربية

المؤتمر الدولي للقوانين والأنظمة والتشريعات والسياسات والتخطيط اللغوي
المؤتمر الدولي للقوانين والأنظمة والتشريعات والسياسات والتخطيط اللغوي
القاهرة - 18 - 12 (كونا) -- اعلنت جامعة الدول العربية اليوم الاحد أنها أعدت الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية تنفيذا لقرار وزراء الثقافة العرب الذي صدر في عام 2018.
وقالت الامين العام المساعد بالجامعة هيفاء أبو غزالة في مؤتمر دولي للقوانين والتخطيط اللغوي ان الاستراتيجية تستهدف النهوض باللغة العربية تحت شعار "التمكين للغة العربية رمز هويتنا وأداة تنميتها" التي اعتمدها وزراء الشؤون الثقافية في مؤتمرهم عام 2018.
واضافت انه في اطار إعداد جيل عربي منتم لهويته وتراثه قررت جامعة الدول العربية في سبتمبر الماضي اطلاق مبادرة "شهر اللغة العربية" في الفترة ما بين 21 فبراير و 22 مارس من كل عام.
وقالت إن المبادرة يتخللها ورش تدريب ومسابقات واحتفالات وستقام بدءا من 21 من فبراير وحتى في ال22 من مارس تاريخ تأسيس جامعة الدول العربية.
واكدت ابو غزالة أهمية زرع حب اللغة العربية في نفوس الأجيال القادمة وتكريس الوعي فيهم بأنها أقدم اللغات التي لا تعد اهم عناصر الهوية موضحة ان "التفريط باللغة العربية هو تفريط بهويتنا التاريخية والقيم الثقافية والسيادة القومية".
وقالت "كلما اهتم الإنسان العربي بلغته كان ذلك دليلا على قوته ونهضته وأصالته" مشيرة الى اهتمام الحكومات والقادة بالمؤتمر الدولي للقوانين والتخطيط اللغوي وذلك لمكانة اللغة العربية واهميتها.
ويشارك من الكويت في أعمال المؤتمر الذي تنظمه الجامعة العربية بالتعاون مع البرلمان العربي والمجلس الدولي للغة العربية النائب في البرلمان العربي عضو مجلس الأمة أحمد لاري ومن وزارة التربية المراقب بإدارة تطوير المناهج اشجان الشهاب ورئيس قسم مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية الدكتور سعد العتيبي. (النهاية) م ف م / ع ف ف / خ م ج