A+ A-

وزراء دفاع تحالف (اوكوس): شراكتنا الأمنية تساهم في تحقيق الاستقرار والسلام بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ

واشنطن - 7 - 12 (كونا) -— أكد وزراء دفاع الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا اليوم الأربعاء أن الشراكة الأمنية الثلاثية المعززة بين بلادهم المعروفة باسم (اوكوس) ستساهم إيجابا في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ "عبر تعزيز الردع".
وقال وزراء دفاع الولايات المتحدة لويد أوستن واستراليا ريتشارد مارليس وبريطانيا بن والاس في بيان مشترك عقب اجتماعهم في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) إنهم استعرضوا "التقدم الكبير الذي تم إحرازه حتى الآن في الجهود الثلاثية لدعم استحواذ استراليا على غواصات مسلحة بأسلحة تقليدية تعمل بالطاقة النووية والتطوير الثلاثي للقدرات المتقدمة".
وأكد البيان أن (اوكوس) التي تم الإعلان عن تشكيلها في سبتمبر 2021 "ستقدم مساهمة إيجابية للسلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ من خلال تعزيز الردع" مشيرا إلى "التقدم الاستثنائي الذي تم إحرازه في الجهود الثلاثية لتحديد المسار الأمثل لاستراليا "لاكتساب قدرة غواصة مسلحة بأسلحة تقليدية تعمل بالطاقة النووية في أقرب وقت ممكن".
وجدد الوزراء تأكيد التزامهم المشترك "بوضع ودعم أعلى المعايير لمنع انتشار الأسلحة النووية" مرحبين "بالانخراط المستمر والمكثف والمثمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
وأيدوا "الجهود المبذولة لتوجيه تنمية القدرات لتسريع التسليم على المدى القريب للتقنيات التي ستلبي متطلبات جيوش (البلدان الثلاث) لتعزيز القدرة وزيادة قابلية التشغيل البيني" بما يشمل "المبادرات من أجل قدرات الاستخبارات البحرية والمراقبة والاستطلاع البحرية الثلاثية المتقدمة واستخدام الأنظمة المستقلة لكل دولة لتعزيز الوعي بالمجال البحري".
كما أشاروا إلى "الدور الذي لعبته التدريبات (المشتركة) الأخيرة في إظهار واختبار القدرات المتقدمة".
وعبروا عن ثقتهم في "التقدم المستمر قبل نهاية فترة التشاور البالغة 18 شهرا بشأن الدفع النووي البحري والإعلان عن المسار الأمثل من قبل الرئيس (الأمريكي جو بايدن) ورئيسي الوزراء (الاسترالي انتوني ألبانيز والبريطاني ريشي سوناك) في أوائل عام 2023".
ويأتي اجتماع وزراء الدفاع الامريكي والاسترالي والبريطاني غداة المشاورات الوزارية السنوية ال32 بين استراليا والولايات المتحدة والتي عقدت أمس الثلاثاء في مقر (بنتاغون) وتم التطرق خلالها إلى (اوكوس) وأولوياتها خاصة لجهة تزويد استراليا بالغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.
وأعلنت الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا في سبتمبر 2021 إنشاء شراكة أمنية ثلاثية "معززة" للدفاع ضد التهديدات "سريعة التطور" تتضمن حصول استراليا على غواصات أمريكية تعمل بالطاقة النووية. (النهاية) رس ر / م م ج