A+ A-

اليمن: الهجمات الحوثية اوقفت ايرادات النفط البالغة 75 بالمئة من موازنة الدولة

عدن – 7 – 12 (كونا) -- قال وزير النفط اليمني سعيد الشماسي اليوم الاربعاء ان الإيرادات النفطية التي تشكل 75 بالمئة من موازنة الدولة وتغطى مرتبات الموظفين واعتمادات الواردات الغذائية مهددة بالتوقف والتضرر جراء اعتداءات ميليشيات الحوثي على المنشآت الاقتصادية.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن ذلك جاء لدى اجتماع الوزير الشماسي في العاصمة المؤقتة (عدن) مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابريل مونريرا وسفراء فرنسا وألمانيا وسويسرا المعتمدين لدى اليمن لبحث أبعاد الجوانب الانسانية لاستهداف المنشآت النفطية وتأثيرها على مساعي عملية السلام في اليمن.
واشار الشماسي إلى التبعات الاقتصادية والإنسانية الناجمة عن توقف تصدير النفط الخام بسبب استهداف ميليشيات الحوثي وما يترتب عليه نتائج وخيمة في مضاعفة معاناة المواطنين في مختلف المجالات.
ولفت الى ممارسات ميليشيا الحوثي التي دأبت عليها وتنصلها من الالتزام بالهدنة والاتفاقيات ورفض صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها عقب دخول سفن المشتقات النفطية لميناء (الحديدة) والتي قدرت عائدات البيع فيها حتى منتصف نوفمبر الماضي بأكثر من 300 مليار ريال يمني (نحو 2ر1 مليار دولار).
وأوضح أن "ميليشيات الحوثي تعمل على افتعال الازمات واحتكار بيع المشتقات بالسوق السوداء لجني الارباح والتكسب لصالح قياداتها" مبينا ان الوضع حاليا اصبح معقدا ويتطلب اتخاذ اجراءات رادعة للاعمال "الإرهابية".
وشدد على أن المسؤولية مشتركة في التصدي للهجمات الحوثية "الارهابية" التي تهدد خطوط الملاحة الدولية والجوانب المتصلة بالاعمال الانسانية في البلاد.
من جانبه اكد رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد سيواصل دعم اليمن وتقديم المساعدات الانسانية والتنموية منددا بالاعمال الارهابية التي قامت بها ميليشيات الحوثي على المنشآت النفطية.(النهاية) س ن ص / ا م م