A+ A-

رئيسة المفوضية الأوروبية: دول الاتحاد في مأمن هذا الشتاء على صعيد إمدادات الغاز

روما - 7 - 12 (كونا) -- أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا دير فون لاين اليوم الأربعاء نجاح دول الاتحاد الأوروبي في تحقيق مخزونات كافية لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي لفصل الشتاء الحالي مشيدة بالنموذج الإيطالي في هذا الصدد.
وقالت فون دير لاين خلال مشاركتها مع الرئيس الايطالي في حفل جامعي بمدينة ميلانو "لقد تم ملء 96 في المئة من طاقات تخزين الغاز الأوروبية في بداية شهر نوفمبر الماضي وهو ما يعني أننا في مأمن هذا الشتاء".
وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي بالتوازي مع تأمين المخزونات عمل على سلسلة من الإجراءات لخفض أسعار الطاقة.. اذ أنشأنا مساهمة تضامنية على الأرباح الإضافية لشركات الطاقة التي ستدر حوالي 4 مليارات يورو (2ر4 مليارات دولار) من الإيرادات في إيطاليا خلال عام 2023 من أجل دعم العائلات الهشة والشركات".
وفي هذا السياق أشادت رئيسة المفوضية بإيطاليا باعتبارها "مثالا نموذجيا" في القدرة على "الإدارة والتعويض" بعد قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بقطع الصادرات الروسية عبر خطوط الأنابيب بنسبة 80 في المئة في الأشهر الثمانية الماضية".
وقالت إن ايطاليا "تمكنت بالفعل من خفض وارداتها من الغاز الروسي من حوالي 40 إلى 10 في المئة من مجمل الامدادات بفضل الجهود الرائعة لتنويع مصادر الإمدادات". (النهاية) م ن / ط م ا