A+ A-

مكتب الاحصاءات الألماني: ارتفاع الطلب على الصناعات الألمانية في اكتوبر بعد شهرين من الكساد

برلين - 6 - 12 (كونا) -- أعلن مكتب الإحصاءات الألماني الاتحادي اليوم الثلاثاء عن ارتفاع في الطلبات على الصناعات الألمانية في أكتوبر الماضي بعد شهرين من الكساد في سبتمبر وأغسطس الماضيين.
وقال المكتب في تقرير له ان الطلب في اكتوبر الماضي حقق ارتفاعا بنسبة 8ر0 في المئة مقارنة مع الشهر الذي سبقه اذ جاء مخالفا لتوقعات المكتب بتحقيق ارتفاع طفيف في الشهر ذاته بنسبة 1ر0 في المئة فقط.
وأضاف ان الارتفاع يأتي بعد كساد بنسبة 9ر2 في المئة في سبتمبر الماضي و 2 في المئة في أغسطس الماضي.
من جانبها أوضحت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان ان الارتفاع الطفيف في الطلبات على قطاع الصناعة الألمانية يأتي "بفضل الطلبات من الخارج" فيما اشتكت غرفة التجارة والصناعة الألمانية من الارتفاع الطفيف قائلة ان "التضخم والخوف من الانكماش يكبحان سوق الاستهلاك الداخلية".
ووفقا لأرقام مكتب الإحصاءات الاتحادي فإن الطلب الداخلي على المنتجات الصناعية سجل في أكتوبر الماضي انخفاضا بنسبة 9ر1 في المئة بينما سجل الطلب على هذه المنتجات من خارج ألمانيا لا سيما من دول منطقة اليورو ارتفاعا بنسبة 5ر2 في المئة.
يذكر ان ازمة الطاقة التي تمر بها ألمانيا صاحبة اكبر اقتصاد أوروبي واكبر عدد سكان في الاتحاد الأوروبي بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية كانت سببا في ارتفاع مقلق من نسبة التضخم وفي تراجع أداء قطاع الاستهلاك الذي يعد من اهم روافد الاقتصاد في البلاد.(النهاية) ع ن ج / غ ع