A+ A-

معهد الدراسات المصرفية..نصف قرن من نقل المعرفة والخبرة والتقنيات الحديثة للقطاع المصرفي الكويتي

مديرة معهد الدراسات المصرفية رنا النيباري
مديرة معهد الدراسات المصرفية رنا النيباري

من فواز كرامي

(لقاء) الكويت - 6 - 12 (كونا) -- خاض معهد الدراسات المصرفية الكويتي منذ تأسيسه في 1970 رحلة معرفية ومهنية متميزة حقق خلالها العديد من النجاحات مترجما مساعيه الرامية إلى نقل المعرفة والخبرات المهنية والأفكار الحديثة والتقنيات المتطورة ذات الصلة بعمل القطاع المصرفي المحلي.
وأثرى المعهد خلال رحلته القائمة منذ نصف قرن القطاع المصرفي المحلي بالكوادر والمهارات والخبرات الوطنية اللازمة للنهوض به علاوة على تقديمه خدمات متنوعة في التعليم والتدريب والاختبارات والبحوث والاستشارات بما أسهم في تطوير الكفاءات والكوادر العاملة.
وتمكن المعهد الذي يعد مؤسسة غير ربحية خلال هذه الفترة من تنويع الخدمات التي يقدمها لتشمل برامج الاعتماد المهني وتطوير القيادات التنفيذية وأنشطة التدريب والتطوير باختلاف أنواعها ضمن عدة مجالات رئيسية.
وقالت مديرة معهد الدراسات المصرفية رنا النيباري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن المعهد أنشئ كمؤسسة غير ربحية بموجب مرسوم أميري صدر في عام 1970 وكمركز للدراسات المصرفية ثم عدل المرسوم في عام 1982 ليكتسب صفته الحالية كمؤسسة متخصصة تحت مظلة بنك الكويت المركزي.
وأوضحت النيباري أن المعهد وبموجب مرسوم التأسيس يقدم خدمات متنوعة في مجالات التعليم والتدريب والاختبارات والبحوث والاستشارات بغية الارتقاء بمهارات الكوادر العاملة.
وذكرت أن خدمات المعهد تشمل التدقيق والقوانين المصرفية والعمليات المصرفية بقطاع التمويل وإدارة الائتمان وتقنية المعلومات والابتكار والعلوم المصرفية والمالية الإسلامية والتطوير المهني والتسويق وتطوير الأعمال وإدارة المخاطر فضلا عن خدمات القياس والاختبارات وتدريب اللغات والتعلم الإلكتروني وكذلك إصدارات بحثية في المجالين المصرفي والمالي.
وأضافت أنه على مدار الأعوام السابقة عقد المعهد العديد من البرامج التدريبية بمعدل وسطي يتراوح بين 130 و 260 برنامجا سنويا وخلال السنوات العشر الماضية قدم ما يقارب الـ 2500 برنامجا تدريبيا تشمل برامج الاعتماد المهني وتطوير القيادات التنفيذية وأنشطة التدريب والتطوير على اختلاف أنواعها في جميع القطاعات والعلوم المصرفية في حين بلغت أعداد المنتسبين سنويا ما يقارب الـ4000 منتسب.
وذكرت أنه خلال السنوات العشر الماضية استفاد من البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد ما يقارب الـ50 ألف متدرب والشريحة الأكبر المستفيدة من هذه المبادرة هم "الشباب الكويتي" إضافة إلى إشرافه على تنفيذ برامج مبادرة (كفاءة) الاستراتيجية التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية.
ولفتت النيباري إلى أن مبادرة (كفاءة) تستهدف بناء الكوادر الوطنية عالية التأهيل وتزويدها بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير القطاع المصرفي وتعزيز متانة الاقتصاد الوطني في الكويت من خلال مده برأس المال البشري عالي التأهيل.
وزادت أن (كفاءة) صممت وفق دراسات تبين حجم المهام التي يتطلبها القطاع المالي والمصرفي وطبيعتها لتزويد الكوادر الوطنية بما يعزز قدراتها ومعارفها مشيرة إلى أن إضافة المزيد من البرامج والفعاليات للمبادرة تبقى عملية قائمة ومستمرة وتحكمها أهداف المبادرة المنبثقة عن الأهداف العامة لرؤية الكويت 2035.
وبينت أن (كفاءة) تغطي مجالات متعددة مثل برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال وبرنامج تأهيل الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع المصرفي و برنامج قادة أمن المعلومات و برنامج قادة إدارة المخاطر والرقابة الشرعية وبرامج الابتعاث في الدراسات العليا مع أعرق الجامعات في العالم.
وذكرت النيباري أن اختيار المشاركين في برنامج كفاءة يتم بناء على أسس مدروسة وضمن استراتيجية تستهدف تأهيل وتطوير وإمداد السوق المحلي بالكفاءات الوطنية ورفد القطاعات المالية المختلفة بكوادر مؤهلة ومحترفة.
وأكدت حرص المعهد على رصد كافة التغيرات في سوق العمل المحلي ومواكبتها باستمرار إذ يسخر إمكانياته لتقديم كل ما هو جديد ومطلوب في هذا القطاع كاشفة عن وجود لجان تدريبية تجتمع مع المعنيين في البنوك لمناقشة هذه المتغيرات وإيجاد أنسب الحلول لها من خلال وضع برامج وورش عمل وندوات تناسب احتياجات العاملين في القطاع المصرفي لتطوير المسار المهني في كل مجال.
وأوضحت أن الحال ينطبق على المؤسسات والشركات التي يتعامل معها المعهد حيث تعقد الاجتماعات مع المسؤولين في هذه المؤسسات للتعرف عن قرب على احتياجات العاملين فيها لوضع خطة متكاملة وبرامج تدريبية لتحقيق هذا الهدف.
وعن التغيرات الاخيرة والتحول الرقمي الذي شهده القطاع المصرفي والمالي أكدت النيباري حرص المعهد على مواكبة هذا التغيير وطرح العديد من البرامج التدريبية المتخصصة في هذا المجال لعملائه وأتمتة البرامج وتقديم الخدمات والبرامج التدريبية عبر تقنية التعليم الإلكتروني بالإضافة إلى التعليم الحضوري.
واشارت إلى أن معهد الدراسات المصرفية يقدم كذلك خدمة (بياناتي) الإلكترونية و خدمات البرامج التعليميه عبر منصة المكتبة الإلكترونية التي تحتوي على برامج متخصصة في العلوم المصرفية. (النهاية) ف ن ك / م ص ع