A+ A-

البيت الأبيض : تحديد سقف لسعر النفط الروسي لا يهدف الى اقصاء النفط الروسي من السوق

واشنطن - 5 - 12 (كونا) -- قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي اليوم الاثنين إن تحديد سقف لسعر النفط الروسي لا يهدف الى إقصاء النفط الروسي من السوق.
وقال كيربي في تصريح صحفي أن وضع حد أقصى للسعر سيسمح للدول "بالمساومة للحصول على تخفيضات أكبر على النفط الروسي" مشددا على أن هذا القرار "لم يكن القصد منه إقصاء النفط الروسي من السوق".
واستبعد المسؤول الأمريكي أن يكون هناك "أي تأثير طويل المدى (للقرار) على أسعار النفط العالمية" موضحا أن تحديد سقف أقصى "لا يعني أننا لا نستطيع العودة وإعادة النظر فيه إذا احتجنا إلى ذلك".
من جهتها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جون بيير للصحفيين في البيت الأبيض ان تحديد سقف لسعر النفط الروسي يمكن تعديله مع مرور الوقت "لمنع روسيا من الاستفادة بشكل أكبر من حربها".
وأضافت جون بيير "نعتقد أن هذا إجراء غير مسبوق ويظهر جليا وحدة دعم اتخاذ القرار بين الولايات المتحدة وحلفاؤها".
واوضحت أن تحديد سقف سعر النفط الروسي "يهدف الى ضمان استمرار تدفق النفط الروسي المخفض للاسواق العالمية والحد من عائدات الطاقة التي تستخدمها روسيا لتمويل حربها غير القانونية في أوكرانيا".
واتفق الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على تحديد سقف سعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل في ظل مساع من الدول الداعمة لأوكرانيا لممارسة المزيد من الضغط الاقتصادي على روسيا.(النهاية) ع س ج / ط ب