A+ A-

الاتحاد الاوروبي يرفض التعليق على قرار (أوبك +) الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامير
المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامير
بروكسل - 5 - 12 (كونا) -- رفض الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين التعليق على قرار مجموعة (أوبك+) الأخير الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي دون تغيير.
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامير في مؤتمر صحفي "بشكل عام ليس من الضروري ان نعلق على قرار (اوبك +) فالاتحاد الاوروبي وضح سياسات لضمان ألا تستفيد روسيا من عوائد النفط العالية من اجل أن تمول حربا على اوكرانيا".
وردا على سؤال من قبل وكالة الانباء الكويتية (كونا) حول هذه السياسات أوضح مامير انها "تتضمن قرارين دخلا حيز التنفيذ اليوم وهما حظر استيراد النفط الخام الروسي عبر البحر ووضع سقف لسعر النفط الروسي".
واكد مامير ان قرار حظر استيراد النفط الخام الروسي عبر البحر لا ينطبق على بعض واردات خطوط أنابيب النفط من روسيا فيما سيسمح قرار وضع سقف لسعر النفط الروسي لدول ثالثة بالوصول الى امدادات النفط الخام الروسي بأسعار معقولة.
واشار الى ان هذين القرارين مبرران بالكامل من خلال تصرفات روسيا.
وقرر الاتحاد الاوروبي يوم أمس الأول السبت فرض سقف سعر قدره 60 دولارا امريكيا لبرميل النفط المنقول من روسيا عن طريق البحر.
وكانت مجموعة (أوبك +) التي تضم دول (أوبك) وغير الاعضاء في المنظمة قد اعلنت في اجتماعها الوزاري ال34 يوم امس الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي مع الالتزام بالاجتماع مجددا متى ما دعت الضرورة الى ذلك.(النهاية) ن خ / م خ