A+ A-

الولايات المتحدة تتهم شركات للطاقة الشمسية بالالتفاف على رسوم الإغراق الخاصة بالواردات الصينية

واشنطن - 2 - 12 (كونا) -- اتهمت الولايات المتحدة اليوم الجمعة شركات للطاقة الشمسية بمحاولة التهرب من رسوم الإغراق التي تفرضها واشنطن على تلك الواردات من الصين.
وذكرت وزارة التجارة الأمريكية في بيان أنها فحصت شكوى تفيد بأن ثماني شركات للطاقة الشمسية تصنع الخلايا والوحدات الشمسية في الصين ثم ترسلها إلى كمبوديا وماليزيا وتايلاند أو فيتنام لاجراء معالجة طفيفة لها قبل تصديرها إلى الولايات المتحدة.
وأضافت الوزارة أنها خلصت في قرار أولي إلى "أن هذه الأفعال ترقى لمحاولة التهرب من رسوم مكافحة الإغراق الحالية والرسوم التعويضية على الخلايا والوحدات الشمسية الواردة من الصين".
ورأت أن القرار يؤكد التزام التجارة بمحاسبة الصين عن أفعالها المشوهة للتجارة التي تقوض الصناعات الأمريكية وفق تعبير البيان.
وقالت إن التحقيق الشفاف والمستند إلى بيانات كشف عن أن أربعا من الشركات الثماني تحاول الالتفاف على الرسوم الأمريكية من خلال إجراء معالجة بسيطة في إحدى دول جنوب شرق آسيا قبل الشحن إلى الولايات المتحدة.
وأوضحت أن البيانات وجدت مبدئيا أن التحايل كان يحدث في كل من الدول الأربع بجنوب شرق آسيا ومن ثم فإن الوزارة تجري تحليلا على مستوى كل دولة منها لتحديد تلك التي يجري من خلالها التحايل على الخلايا والوحدات الشمسية من الصين لكنها أضافت أن هذا لا يشكل حظرا على الواردات الأمريكية من تلك الدول. (النهاية) ش ص / ه س ص