A+ A-

الولايات المتحدة ترحب باتفاق الاتحاد الأوروبي على تحديد سقف لسعر النفط الروسي

واشنطن - 2 - 12 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة اليوم الجمعة باتفاق الاتحاد الأوروبي على تحديد سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرا في ظل مساع من الدول الداعمة لأوكرانيا لممارسة المزيد من الضغط الاقتصادي على روسيا.
وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين إن "الأخبار المرحب بها أنهم (الأوروبيون) يلتقون لوضع حد أقصى للأسعاروهذا أمر دفع إليه الرئيس (الأمريكي جو) بايدن بحزم شديد".
ورأى كيربي أن تحديد سعر سقف النفط الروسي عند 60 دولارا "مناسب" موضحا أن الإدارة الأمريكية "تعتقد أن هذا مو المبلغ الصحيح ونعتقد أنه سيكون له تأثير إيجابي".
وأضاف أن هذا التحديد "سيكون له التأثير المطلوب على الحد من قدرة السيد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على جني أرباح من مبيعات النفط والحد من قدرته على الاستمرار في استخدام هذه الأموال لتمويل آلته الحربية".
وأوضح كيربي أن "تحديد سقف للسعر سيساعد في الحد من قدرة السيد بوتين على الاستفادة من سوق النفط حتى يتمكن من الاستمرار في تمويل آلة حرب تواصل قتل الأوكرانيين الأبرياء".
واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بعيد الاتفاق اليوم الجمعة أن "من شأن تحديد الاتحاد الأوروبي سقفا لأسعار النفط بالتنسيق مع مجموعة الدول السبع وغيرها أن يقلص عائدات روسيا بشكل كبير".
وأضافت فون دير لاين في تغريدة على موقع (تويتر) أن هذا الاتفاق "سيساعدنا على استقرار أسعار الطاقة العالمية بما يعود بالفائدة على الاقتصادات الناشئة في جميع أنحاء العالم". (النهاية) ع س ج / ر ج