A+ A-

رئيس وزراء ماليزيا يعلن عن تشكيل حكومته الجديدة ويعين نفسه وزيرا للمالية

كوالالمبور - 2 - 12 (كونا) -- كشف رئيس وزراء ماليزيا المعين حديثا أنور إبراهيم اليوم الجمعة عن تشكيلة حكومته الجديدة المكونة من 28 وزيرا معينا نفسه وزيرا للمالية.
وأعلن إبراهيم الذي يترأس حزب عدالة الشعب (بي كي آر) في خطاب متلفز عن تعيين أكبر حليفين له رئيس حزب منظمة الملايو الوطنية المتحدة (أمنو) زاهد حميدي وعضو تحالف (أحزاب سرواك) فضيلة يوسف في منصبي نائب رئيس الوزراء.
ومن أبرز الوزراء الذين تم تعيينهم وزير المالية السابق تنكو زافرول عبد العزيز في منصب وزير التجارة والصناعة الدولية وكذلك وزير الخارجية زامبري عبدالقادر الذي يشغل لأول مرة حقيبة وزارية ونائب رئيس حزب (أمنو) محمد حسن وزيرا للدفاع ونائب رئيس حزب (بي كي آر) رافيزي رملي وزيرا للاقتصاد.
وقال إبراهيم إن الوزراء الجدد سيؤدون اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله رعاية الدين غدا السبت مشيرا إلى أنه سيعقد لقاء خاصا مع الوزراء لإبلاغهم ببعض "القواعد والتوجيهات والأساليب الجديدة من أجل تسريع الجهود في تنفيذ مهامهم وواجباتهم".
وأضاف أن حكومته ستضع على رأس أولوياتها تطبيق الحكم الرشيد وتخفيف العبء عن الشعب والانتعاش الاقتصادي وترشيد النفقات مؤكدا أن حكومته التي تتمتع بأغلبية برلمانية تقارب الثلثين ستكون حكومة قوية بتنوع تحالفاتها وأحزابها السياسية.
ويتصدر الحكومة الماليزية (تحالف الأمل) الذي يقوده إبراهيم بواقع 82 نائبا برلمانيا ثم (ائتلاف الجبهة الوطنية) الذي يقوده (أمنو) بواقع 30 نائبا ثم تحالف (أحزاب سراواك) بواقع 22 نائبا ثم (تحالف شعب صباح) بواقع ستة نواب إضافة إلى أحزاب ونواب مستقلين آخرين حيث يشكلون أغلبية تقارب الثلثين في البرلمان بواقع 145 نائبا برلمانيا من أصل 222 نائبا في البرلمان الوطني.
وتتألف التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة أنور إبراهيم من 28 وزيرا وهي أقل حجما من مجلس الوزراء السابق الذي كان يترأسه إسماعيل صبري بواقع 31 وزيرا ومن قبله حكومة رئيس الوزراء الأسبق محيي الدين ياسين بواقع 32 وزيرا حيث تعهد إبراهيم في برنامجه الانتخابي بتقليص عدد الوزارات وخفض مرتباتهم الشهرية كما أعلن التنازل عن مرتبه الشهري إلى أن ينتعش اقتصاد البلاد.
وأدى إبراهيم (75 عاما) الخميس الماضي اليمين الدستورية أمام ملك ماليزيا ليصبح رئيس الوزراء العاشر في تاريخ ماليزيا وذلك بعد تكليفه من قبل الملك بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل جميع الأعراق والأديان والولايات. (النهاية) ع ا ب / أ م س