A+ A-

الولايات المتحدة تطلق استراتيجية جديدة لمكافحة الإيدز على مستوى العالم

واشنطن - 2 - 12 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة إطلاق استراتيجية جديدة في مسعى لتوجيه خطة الرئيس الأمريكي الطارئة للقضاء على الإيدز (بيبفار) التي توصف بأنها أكبر التزام من قبل أي دولة في التاريخ للتصدي لمرض واحد.
وقال البيت الأبيض في تقرير مساء أمس الخميس إن الاستراتيجية الجديدة التي أطلقتها الإدارة الأمريكية على مستوى العالم مدتها خمس سنوات في خطوة تجسد الالتزام بوعد واشنطن بشأن القضاء على فيروس (الإيدز) بحلول عام 2030.
وأوضح أن الاستراتيجية ستركز على "تعزيز التعاون والشراكة لمواجهة التحدي المتمثل في مكافحة فيروس نقص المناعة البشري/إيدز باعتباره تهديدا أمنيا في أعقاب تهديدات صحية ناشئة أخرى".
وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب في اقتراحه الخاص بموازنة السنة المالية 2023 تخصيص 850 مليون دولار "للحد بقوة من حالات الإصابة الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال زيادة الوصول إلى برامج الوقاية من الفيروس ورعاية المصابين به وضمان الوصول العادل إلى خدمات الدعم".
ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إن الإيدز "لا يزال يشكل تهديدا للصحة العالمية والأمن الصحي العالمي".
وأضاف بلينكن في بيان بمناسبة اليوم العالمي للايدز الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام "مع وفاة 650 ألف شخص بأمراض مرتبطة بالإيدز العام الماضي تظل حكومة الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع شركائنا العالميين لإنهاء جائحة فيروس نقص المناعة البشرية/ايدز".
وأشار إلى أن البيانات الصادرة عن خطة (بيبفار) تظهر إحراز تقدم مطرد "لمعالجة الفجوات التي لا تزال تعرض الناس للخطر ولاسيما بين الفئات السكانية الأكثر ضعفا".
كما لفت إلى أن خطة (بيبفار) نجحت منذ اطلاقها قبل ما يقرب من 20 عاما في انقاذ 25 مليون شخص.
وأكد "سنواصل التزامنا بالدعم المستمر لهذه الجهود للمساعدة في الوصول إلى هدف القضاء على الإيدز بحلول عام 2030". (النهاية) ش ص / ط م ا