A+ A-

رئيس (الاحتياطي الفيدرالي) الأمريكي يلمح لخفض وتيرة زيادة الفائدة في اجتماع ديسمبر

واشنطن - 30 - 11 (كونا) -- ألمح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) بالولايات المتحدة جروم باول اليوم الأربعاء لاحتمال إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع في ديسمبر المقبل مع تحسن ظروف المعركة ضد التضخم.
جاءت توقعات باول في كلمة ألقاها بشأن التضخم وسوق العمل في مؤسسة بروكنغز البحثية في واشنطن.
وقال باول "يبدو لي على الأرجح أن المستوى النهائي للمعدلات (أسعار الفائدة) يجب أن يكون أعلى إلى حد ما مما كان متوقعا في اجتماع سبتمبر".
غير أنه استدرك قائلا إنه "من المنطقي أن نخفض وتيرة زيادات أسعارنا مع اقترابنا من مستوى الضبط الذي سيكون كافيا لخفض التضخم" نحو المستوى المستهدف عند 2 بالمئة مشيرا إلى أن التأثير الكامل لتشديد السياسة النقدية لم يظهر بعد.
وأشار باول إلى عدم وجود يقين بشأن المعدل الكافي لزيادة سعر الفائدة "رغم أننا أحرزنا تقدما كبيرا عبر رفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى 75ر3 نقاط مئوية منذ مارس" الماضي.
ونوه بأن الاحتياطي يتوقع أن تكون الزيادات المستمرة في أسعار الفائدة "مناسبة" وأنه قد يأتي وقت تعديل وتيرة زيادات أسعار الفائدة في اجتماع ديسمبر.
ولكن باول شدد على أن استعادة استقرار الأسعار يتطلب الإبقاء على تشديد السياسة النقدية لبعض الوقت وحذر من "سياسة التخفيف قبل الأوان" متعهدا باستمرار (الاحتياطي الفيدرالي) في نهجه حتى إعادة التضخم إلى حدود ال 2 بالمئة.
تأتي تصريحات باول بعد أسابيع من إعلان مكتب إحصاءات العمل الأمريكي في 10 نوفمبر الجاري أن مؤشر أسعار المستهلك (معيار رئيس لقياس التضخم) سجل ارتفاعا بنسبة 7ر7 بالمئة في أكتوبر مقارنة بتقديرات المحللين الذين توقعوه عند 8 بالمئة.
كما أن هذه النسبة أبطأ من بيانات يونيو الماضي التي قفز حينها التضخم إلى 1ر9 بالمئة هو الأعلى منذ 1981 في الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مجددا خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقبل في 13 و14 ديسمبر المقبل لكن التوقعات تشير هذه المرة إلى أنها ستكون بمقدار نصف النقطة المئوية بعد أربع زيادات متوالية بثلاثة أرباعها.
ويأتي ذلك أيضا تزامنا مع بيانات وزارة التجارة الأمريكية التي تفيد بنمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي قدره 9ر2 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري وذلك على أساس سنوي بعد تسجيله انخفاضا بنسبة 6ر0 بالمئة خلال الربع الثاني من هذا العام. (النهاية) ر س ر / ه س ص