A+ A-

الجزائر: إدانة وزيرين سابقين بالسجن 12 سنة في قضايا فساد

الجزائر - 29 - 11 (كونا) -- دانت محكمة جزائرية اليوم الثلاثاء وزيرين سابقين بالسجن النافذ لمدة 12 سنة عقب ثبوت تورطهما في قضايا فساد بفترة توليهما تسيير شؤون قطاعيهما خلال حكم الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة.
وجاءت هذه الادانة من الغرفة الجزائية السادسة لمجلس قضاء الجزائر لكل من الوزير السابق للعلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة بعد متابعته في قضية ذات صلة بالفساد.
وأصدرت الغرفة حكما يقضي بمصادرة جميع الأملاك والعقارات والأرصدة المصرفية للوزير خاوة المتابع بتهم استغلال النفوذ للحصول على منافع غير مستحقة والثراء غير المشروع وتبييض الأموال.
من جهته دان القطب الجزائي الوطني المالي والاقتصادي لدى محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة وزير الأشغال العمومية السابق عبد القادر قاضي بعقوبة 12 سنة حبسا نافذا لمتابعته برفقة أفراد من عائلته بتهم ذات صلة بالفساد مع مصادرة جميع الممتلكات والأرصدة المالية والعقارات المحجوزة في إطار القضية.
وتم متابعة عبد القادر قاضي في هذه القضية بتهم تتعلق بتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتصريح الكاذب وإخفاء عائدات متحصلة عن جرائم الفساد وكذلك مخالفة التشريع والتنظيم الخاص بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.
يذكر أن المحاكم الجزائرية تشهد أسبوعيا محاكمات لوزراء ومسؤولين كبار ورجال أعمال متابعون في قضايا فساد خلال فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة حيث يتواجد العديد منهم في السجون فيما يواصل القضاء الجزائري الكشف عن قضايا فساد جديدة يتم إحالتها في كل مرة على التحقيق بانتظار المحاكمة. (النهاية) م ر / ر ج