A+ A-

الولايات المتحدة تتعهد بدعم 50 بلدا لتحقيق الأمن الصحي

واشنطن - 29 - 11 (كونا) -- تعهدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء بتقديم الدعم المباشر ل 50 بلدا على الأقل بحلول عام 2025 في الوقاية من تهديدات الأمراض المعدية واكتشافها والتعامل معها وذلك ضمن إجراءات جديدة تتخذها واشنطن لتعزيز الأمن الصحي في العالم.
وذكر البيت الأبيض في بيان له أن الإدارة أعلنت عن مجموعة من الإجراءات لتوسيع شراكات الأمن الصحي العالمي في ظل التأثيرات المستمرة لجائحة كورونا والمساعي العالمية للتأهب مستقبلا للأوبئة المحتملة.
كما تهدف الإجراءات إلى "تسريع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للدفاع البيولوجي" ومواجهة التهديدات البيولوحية والتأهب للجائحة وتحقيق استراتيجية الأمن الصحي العالمي.
وبموجب تلك الإجراءات تلتزم واشنطن أيضا ببناء وتوسيع الشراكات الإقليمية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية لمراقبة الأمراض المعدية وأنظمة الإنذار المبكر والسلامة البيولوجية والأمن البيولوجي وتعزيز مراكز عمليات الطوارئ وتدريب ودعم العاملين الصحيين" بحسب البيان.
وأكد أن الشراكة مع البلدان لوقف تهديدات الأمراض المعدية من مصدرها من خلال تعزيز أنظمة الصحة العادلة في مناطقها تعد طريقة فعالة لحماية صحة الأمريكيين والناس في جميع أنحاء العالم.
ودعا بيان البيت الأبيض الكونغرس إلى توفير الموارد الإضافية اللازمة للحفاظ على وتسريع التقدم في شراكات الأمن الصحي العالمية وترسيخ "القيادة الأمريكية" في هذا الصدد. (النهاية) ع س ج / ه س ص