A+ A-

13 منتخبا تخوض منافسات قوية للتأهل لدور ال16 في الجولة الختامية لدور المجموعات بمونديال قطر 2022

13 منتخبا تخوض منافسات قوية للتأهل لدور ال16 في الجولة الختامية لدور المجموعات بمونديال قطر 2022

من فهد شفاقه

الكويت - 29 - 11 (كونا) -- يتنافس 13 منتخبا للتأهل إلى دور ال16 في انطلاقة الجولة الثالثة والختامية لدور المجموعات لبطولة كأس العالم لكرة القدم المتواصلة حاليا بقطر والتي ستقام بدءا من اليوم الثلاثاء لمدة أربعة أيام إذ لم تحجز سوى ثلاثة منتخبات مقاعدها في هذا الدور وهي فرنسا والبرازيل والبرتغال.
ويضفي هذا التنافس القوي بين هذا الكم الكبير من المنتخبات للصعود للدور المقبل ندية وإثارة كبيرة على معظم مباريات في هذه الجولة فيما تتجه أنظار الجماهير العربية إلى مباريات منتخبات السعودية والمغرب وبدرجة أقل لتونس فيما ودعت قطر رسميا البطولة.
وتتصارع ثلاثة منتخبات في المجموعة الأولى على بطاقتي التأهل للمجموعة وهي هولندا والاكوادور والسنغال إذ ستلتقي هولندا مع قطر التي خرجت من حسابات هذه المجموعة بينما ستكون مواجهة الاكوادور والسنغال محط أنظار المتابعين إذ يكفي الأول التعادل للصعود بينما فوز الثاني سيضعه في دور ال16.
وتبدو انجلترا في وضع مريح للتأهل عن المجموعة الثانية حيث ستلتقي اليوم الثلاثاء مع ويلز متذيلة المجموعة والتي تملك آمال ضئيلة للتأهل في حين تتجه الانظار للمباراة المرتقبة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية إذ يكفي الأول التعادل بينما لا بديل للأمريكان عن الفوز للتأهل.
وتملك جميع منتخبات المجموعة الثالثة فرصا متفاوتة للتأهل حيث يخوض المنتخب السعودي لقاء مصيريا مع المكسيك غدا الاربعاء إذ سيؤمن (الأخضر) السعودي تأهله في حالة الفوز بينما سيكون التعادل مفيدا في حال خدمته نتيجة مباراة بولندا والارجنتين الحاسمة.
وتشهد المجموعة الرابعة يوم غد الأربعاء مباراة محتدمة بين أستراليا والدنمارك والتي ستحدد الفريق الذي سيرافق حامل اللقب فرنسا المتأهل سلفا للدور المقبل وسيلعب مع تونس في مباراة صعبة للاعبي (نسور قرطاج) الذين يملكون آمال أقل للتأهل.
وتشتعل المنافسة على مقعدي المجموعة الخامسة بين جميع المنتخبات الأربع إذ يلتقي اسبانيا المتصدر مع اليابان الثاني وألمانيا الرابع مع كوستاريكا الثالث يوم الخميس المقبل علما أن تقارب النقاط بينهم سيجعل الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات.
وتنتظر الجماهير العربية مباراة المغرب وكندا ضمن المجموعة السادسة يوم الخميس المقبل إذ يكفي منتخب (أسود الأطلس) التعادل للتأهل فيما ستكون المباراة الثانية التي تجمع بلجيكا مع كرواتيا غاية في الأهمية نظرا لأنها ستحسم تأهل أحدهما.
وتملك سويسرا فرصا أكبر للتأهل عن المجموعة السابعة ورفقة البرازيل عندما تواجه صربيا الجمعة المقبل إذ سيكون التعادل كافيا لها بينما تحتاج صربيا الفوز بفارق هدفين أو أكثر للصعود في حين تبدو فرص الكاميرون ضعيفة حيث ستواجه البرازيل القوية.
وستكون يوم الجمعة أيضا مباراة الاورغواي الرابع مع غانا الثاني في واجهة مباريات المجموعة الثامنة فيما يلعب منتخب كوريا الجنوبية مباراة لا تخلو من الصعوبة مع البرتغال المتصدر الذي ضمن صعوده. (النهاية) ف ش ا / خ د ع