A+ A-

الناتو وأوروبا يشيدان بجهود تركيا والأمم المتحدة لتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

بروكسل - 26 - 11 (كونا) -- أشاد حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي اليوم السبت بالجهود التي بذلتها تركيا والأمم المتحدة لتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ل 120 يوما إضافية.
وقال الأمين العام للناتو ينس شتولتنبرغ في كلمة ألقاها عبر الفيديو أمام قمة (الحبوب من أوكرانيا) التي عقدت في كييف "أرحب بدعم حليفنا في الناتو تركيا جنبا إلى جنب مع الأمم المتحدة لتوسيع مبادرة حبوب البحر الأسود" وتعهده بالوقوف إلى جانب أوكرانيا "مهما طال الزمن".
وقال "رأيت سفن الحبوب في مضيق (البوسفور) عندما التقيت الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان مؤخرا في إسطنبول.. إنهم يحصلون على الغذاء والحبوب والأسمدة من الموانئ الأوكرانية" معتبرا أن أزمة الغذاء ليست ناجمة عن العقوبات الغربية على روسيا بل عن الحرب الروسية على أوكرانيا.
وأشار إلى أن اجتماع اليوم يتزامن مع الذكرى ال 90 لأحداث "التجويع" في أوكرانيا المعروفة باسم "يوم هولودومور" (الموت جوعا) التي يتهم فيها الاتحاد السوفيتي السابق باستخدام الجوع سلاحا ضد الشعب الأوكراني.
من جانبها رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية وقالت في بيان آخر إن "ممرات التضامن للاتحاد الأوروبي ومبادرة حبوب البحر الأسود سمحت بتصدير أكثر من 28 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى السوق العالمية خاصة للبلدان الأشد احتياجا" وسط اتهامات لروسيا بحرمان الدول الضعيفة في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا من الحصول على أغذية حيوية.
وأعلنت دعم المفوضية الأوروبية لتحميل سفينتين بالحبوب من أوكرانيا وقالت "سندفع لنقل 40 ألف طن من الحبوب هي ما تبقى من الحبوب التي وفرتها مهما كانت الكلفة" مضيفة "نقف أيضا إلى جانب أوكرانيا وهي تحزن للضحايا الأبرياء الذين قضوا في هولودومو".
في الأثناء وصل العديد من القادة الأوروبيين إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم لإحياء الذكرى ال 90 لأحداث التجويع في أوكرانيا (مجاعة هولودومور) التي ضربت ملايين الأوكرانيين في عهد الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين.
وزار رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أيضا كييف في أول زيارة له منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير الماضي.
وأفادت وكالة الأنباء البلجيكية بأن بروكسل تعهدت بتقديم 4ر37 مليون يورو (39 مليون دولار) مساعدات مالية لأوكرانيا.
وفي ال 17 من نوفمبر الجاري أعلنت الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا عن تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 120 يوما إضافية. وجاء الإعلان قبل يومين من انتهاء سريان الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في يوليو الماضي بين أوكرانيا وروسيا برعاية تركيا الأمم المتحدة.
ومنذ يوليو الماضي سمح الاتفاق بتصدير نحو 11 مليون طن من الحبوب الأوكرانية انطلاقا من ثلاثة موانئ تقع على البحر الأسود جنوبي أوكرانيا. (النهاية) ن خ / ه س ص