A+ A-

اختتام فعاليات القمة الاستثنائية ال17 للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي

الجزائر - 25 - 11 (كونا) -- اختتمت مساء اليوم الجمعة بمدينة (نيامي) عاصمة النيجر فعاليات القمة الاستثنائية ال 17 للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي والتي جرت تحت شعار (تصنيع إفريقيا: تجديد الالتزامات من أجل تصنيع وتنويع اقتصادي شامل ومستدام).
وأكد قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي في ختام أعمال القمة أن "القارة الإفريقية تزخر بالثروات الطبيعية والطاقوية على اختلافها والمعادن المختلفة إلى جانب تركيبة ديمغرافية شابة وجب الاستثمار فيها".
كما تمت مناقشة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وعلاقتها مع التصنيع بالإضافة إلى التصنيع والقدرة الجبائية للحكومات وتوفير فرص العمل إلى جانب التجديد التكنولوجي والقدرة التنظيمية من أجل تحسين الأداء الصناعي وجعله تنافسيا إضافة إلى سلاسل القيم الصناعية الإقليمية.
وأكدت الجزائر ممثلة في رئيس وزرائها أيمن بن عبد الرحمن استعدادها الكامل والتزامها بالانخراط في المساعي المشتركة ودعمها لتعزيز الصناعة والتصنيع في القارة الإفريقية.
كما شدد المسؤول الجزائري على ضرورة وضع نموذج اقتصادي جديد يتماشى والواقع الإفريقي وإعداد استراتيجية صناعية شاملة تراعي قدرات كل بلد لبلوغ صناعة ناجعة واقتصاد قوي متكامل ومنسجم.
وانطلقت في وقت سابق اليوم فعاليات هذه القمة التي كانت مسبوقة باجتماع للمجلس التنفيذي تم عقده الأربعاء الماضي بغرض التحضير لها حيث دعا المشاركون خلال اللقاء إلى تسريع مسار التصنيع في القارة الإفريقية في المجالات الرئيسية.
وتحتفي القارة السمراء في 20 نوفمبر من كل عام بيوم التصنيع في إفريقيا الذي تم اعتماده من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليو 1989 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. (النهاية) م ر