A+ A-

الجزائر تدعو لوضع نموذج اقتصادي جديد يتماشى مع الواقع الإفريقي

الجزائر ـ 25 ـ 11 (كونا) -- دعت الجزائر اليوم الجمعة إلى وضع نموذج اقتصادي جديد يتماشى مع الواقع الإفريقي وإعداد استراتيجية صناعية شاملة تراعي قدرات كل بلد في القارة السمراء لتحقيق تقدم صناعي واقتصادي قويين.
جاء ذلك في كلمة رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن ممثلا للرئيس عبد المجيد تبون خلال جلسة مغلقة لأعمال القمة الاستثنائية ال 17 للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي في إفريقيا والتي تستضيفها النيجر.
وأشار رئيس الوزراء الجزائري إلى الدور "الجوهري" الذي تلعبه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعة مشددا على ضرورة إيلائها الدعم والتشجيع اللازمين وتحسين قدرتها التنافسية مع توفير موارد الطاقة المختلفة لها.
وفيما يتعلق بالأزمات السياسية ومشكلات النمو والتغير المناخي وما خلفته جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) على مستوى العالم من تداعيات على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للدول أكد بن عبد الرحمن أن القارة الإفريقية تعد من "أكبر المتضررين من هذا الوضع المؤسف وهي اليوم أمام تحد جديد أملته الأوضاع الدولية الحالية وانعكاساتها على سلسلة التموين بالأغذية والمواد الأولية والطاقة".
وإزاء هذا الوضع شدد بن عبد الرحمن على ضرورة تعزيز التضامن بين الأفارقة من أجل "الصمود أمام هذه الهزات وتبعاتها" لا سيما ما يتعلق بأمنهم الغذائي والنهوض بالاقتصادات.
كما أشار إلى أهمية تقديم الدعم السياسي لكل المساعي الهادفة الى رسم مستقبل القارة في مجال التصنيع مع تطوير وتنويع الاقتصاد الشامل والمندمج في إطار التنمية المستدامة وبما يتوافق مع أهداف أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي ومضمونها.
واغتنم بن عبد الرحمن الفرصة للإشادة "بالإنجاز" الذي تم تحقيقه أخيرا من خلال إنشاء منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية معتبرا أنها ستشكل الإطار التنظيمي الأمثل لضمان تدفق البضائع والسلع بين بلدان القارة لما توفره من مزايا كبيرة للمنتجات ذات المنشأ الإفريقي لا سيما الصناعية منها ما يجعلها محركا حقيقيا لأهداف تطوير الصناعة في القارة. (النهاية) م ر / أ م س