A+ A-

مشاركون في قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية يؤكدون ضرورة استغلال ثروات القارة السمراء

الجزائر ـ 25 ـ 11 (كونا) -- أكد مشاركون في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي التي انطلقت فعالياتها بمدينة (نيامي) عاصمة النيجر اليوم الجمعة ضرورة استغلال ثروات القارة السمراء بما يصب في مصلحة شعوبها.
وقال رئيس النيجر محمد بازوم في كلمته الافتتاحية إن "القارة الإفريقية تزخر بالثروات الباطنية والطبيعية والطاقوية بجميع أنواعها إلى جانب رأس مال مهم يتمثل في تركيبة ديمغرافية شابة وجب استثمارها".
واكد ضرورة توفر الإرادة السياسية والوحدة وقوة الإرادة لدى القادة الأفارقة لتحقيق طفرة في التصنيع والتنوع الاقتصادي في القارة وركوب قطار الانتقال الرقمي من خلال بذل الجهود للتدريب والبحث واستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال كمحفز.
كما لفت إلى ضرورة أن يكون التصنيع محل " تكامل بين القطاعين العام والخاص مع خلق مؤسسات صغيرة ومتوسطة تستجيب لاحتياجات القارة".
من جهته أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى محمد في كلمته أن "بوابة التصنيع في القارة الإفريقية تقوم على القطاع الزراعي لما له من أهمية كبيرة".
وشدد على أنه "لا يمكن إنجاح التصنيع والتنوع الاقتصادي وإنشاء منطقة التبادل الحر في إفريقيا إلا بتوفر الإرادة السياسية لكل الدول الأعضاء في الاتحاد ووحدتهم" مشيرا في الوقت نفسه إلى " الثروات الطبيعية التي تزخر بها القارة السمراء والتي وجب استغلالها".
ويبحث قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي خلال القمة الاستثنائية سبل التعاون بين دول القارة في مجالات الصناعة والتنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل إضافة إلى حشد الجهود نحو التصنيع باعتباره إحدى أهم الركائز الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي في القارة وأهداف التنمية المستدامة المدرجة في أجندة التنمية الإفريقية 2063.
ويتضمن جدول أعمال القمة في دورتها ال17 المندرجة في إطار الأنشطة السنوية التي تحتفي ب(أسبوع تصنيع إفريقيا) سياسات التصنيع والتنوع الاقتصادي حيث تمثل فرصة للأطراف الرئيسة الفاعلة للتفكير بشأن النهوض بقطاع التصنيع في إفريقيا وبحث السبل الكفيلة بتحقيق ذلك. (النهاية) م ر / أ م س