A+ A-

الرئيس الروسي يدعو إلى إيجاد معالجة "سياسية ودبلوماسية" للوضع في شمال العراق

موسكو - 24 - 11 (كونا) -- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إلى إيجاد معالجة "سياسية ودبلوماسية" للوضع في شمال العراق.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إن الرئيس بوتين أكد على هذا الموقف خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ناقش خلاله الجانبان كذلك "محاولة بعض الدول الغربية فرض سقف لأسعار النفط الروسي".
ونسب البيان إلى بوتين قوله إن "هذه الممارسات تتناقض مع مبادئ التجارة الحرة وستؤدي إلى عواقب وخيمة في أسواق الطاقة العالمية".
وأشاد البيان بعلاقات "التعاون والصداقة" الروسية - العراقية "البناءة" مشيرا إلى عزم الجانبين مواصلة تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات وخاصة على الصعيدين التجاري والاقتصادي.
وقيم البيان بشكل إيجابي مشاركة روسيا والعراق في إطار تحالف (أوبك +) الذي "أتاح الإمكانية لضمان استقرار السوق النفطية".
وكان المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية قال في بيان في وقت سابق من اليوم إن بوتين والسوداني بحثا في اتصال هاتفي العلاقات بين بلديهما وسبل تعزيزها إلى جانب عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح البيان العراقي أن بوتين عبر خلال الاتصال الهاتفي عن "حرص روسيا على تنمية العلاقة مع العراق والرغبة في تطويرها وتوسيع آفاق التعاون المتبادل" في حين أعرب السوداني من جانبه عن حرص الحكومة العراقية على "إدامة العلاقة" مع روسيا في مختلف المجالات. (النهاية) ا س / م ع ع