A+ A-

إيطاليا ترحب بتوصل كوسوفو وصربيا إلى اتفاق لتجنب التصعيد

روما - 24 - 11 (كونا) -- رحب وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني اليوم الخميس بتوصل كوسوفو وصربيا إلى اتفاق برعاية المفوضية الأوروبية بشأن تجنب مزيد من التصعيد بينهما.
وأعرب تاياني في بيان عن "ارتياح إيطاليا العميق للاتفاق الذي تم التوصل إليه مساء أمس بين صربيا وكوسوفو" باعتباره خطوة مهمة نحو السلام ساهمت فيها ايطاليا المعنية بالقيام بدور رئيسي من أجل استقرار البلقان.
وأشار إلى أن ذلك جاء خلال اتصالين هاتفيين أجراهما مع كل من الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيك ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي.
ووصف هذا الاتفاق بأنه "يعد النتيجة الملموسة الأولى للمهمة" التي قام بها يوم الثلاثاء الماضي برفقة وزير الدفاع غويدو كروزيتو في البلدين "من أجل تفضيل عملية سلام في خضم لحظة توتر كبير.. شجعنا الطرفين على تذليل العقبات وتفضيل الاتفاق الأولي".
وأضاف الوزير الذي هنأ مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالتوصل لاتفاق أن "من الضروري الآن مواصلة طريق الحوار والتطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين" مشددا على أن "مستقبل البلقان هو في أوروبا وأن إيطاليا مستعدة للعب دور رائد في المنطقة".
وتشارك ايطاليا في المهام العسكرية الأوروبية والأطلسية في البلقان من خلال 720 جنديا ضمن بعثة (ناتو) في كوسوفو و70 ضمن القوة الأوروبية في البوسنة والهرسك بالإضافة الى 20 ضمن (بعثة الاتحاد الأوروبي لسيادة القانون في كوسوفو) ونواة من حرس الخزانة في ألبانيا.
وتم الاتفاق على أن تتوقف صربيا عن إصدار لوحات ترخيص للسيارات الخاصة بمدن كوسوفو وأن تتوقف الأخيرة عن اتخاذ المزيد من الإجراءات المتعلقة بإعادة تسجيل المركبات.
وجاء الاتفاق بعد أن وافق رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي على مقترح أمريكي بتأجيل فرض غرامات على الصرب العرقيين في كوسوفو إذا لم يسجلوا سياراتهم في العاصمة بريشتينا بدلا من الاستمرار في استخدام اللوحات الصادرة في صربيا التي انفصلت عنها كوسوفو في أعقاب حرب 1998-1999. (النهاية) م ن / م ع ا