A+ A-

فرنسا تتهم روسيا بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا

باريس - 24 - 11 (كونا) -- اتهمت فرنسا اليوم الخميس روسيا بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا مشيرة إلى أن القصف الكثيف الذي نفذته موسكو أمس على كييف والعديد من المدن الأوكرانية الأخرى "لم يكن موجها إلى أي هدف عسكري" وقالت الخارجية الفرنسية في بيان ان "هذه الضربات استهدفت مرة أخرى البنية التحتية للطاقة بشكل متعمد مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي والتدفئة وتعطيل الوصول إلى الإنترنت… كما تسببت في انقطاع كبير في إمدادات الكهرباء لمولدوفا المجاورة".
واضاف البيان "كما دمرت روسيا عن عمد شبكات الإمداد بالطاقة التي تساهم في أمن العديد من البنى التحتية الحيوية على الأراضي الأوكرانية".
واوضح البيان ان القصف "لم يكن موجها إلى أي هدف عسكري" مشيرا إلى أنه ادى إلى مقتل ضحايا جدد وتدمير العديد من البنى التحتية المدنية الأساسية "ما يعكس الاستهداف المنهجي للسكان مع اقتراب فصل الشتاء ورغبة روسية الواضحة في جعل الشعب الأوكراني يعاني الكثير ويحرم من المياه والتدفئة والكهرباء لتقويض قدرتهم على الصمود.
وشددت فرنسا على انه "من الواضح أن هذه الأعمال تشكل جرائم حرب".
وقالت الخارجية الفرنسية ان "الاندفاع المتهور والتصعيد المفترض للانتهاكات من قبل روسيا لا يضعفان بأي حال من الأحوال تصميم فرنسا على دعم أوكرانيا ومحاربة الإفلات من العقاب" مؤكدة انها ستظل متأهبة "لضمان تقديم كل انتهاك للقانون الدولي وكل جريمة حرب إلى العدالة حتى تتم محاسبة مرتكبيها". (النهاية) م ع / ط م ا