A+ A-

الولايات المتحدة ترحب باتفاق كوسوفو وصربيا لتجنب تصعيد التوترات بينهما

واشنطن - 24 - 11 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين كوسوفو وصربيا بشأن الاجراءات الرامية الى تجنب المزيد من تصعيد التوترات بين البلدين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس في بيان مساء امس الاربعاء "لقد اتخذ الطرفان خطوة كبيرة الى الامام بتيسير من الاتحاد الاوروبي نحو ضمان السلام والاستقرار في جميع انحاء المنطقة".
وأضاف "نشيد باتفاق البلدين على التركيز بشكل كامل وعاجل على تطبيع العلاقات في اطار الحوار بينهما تحت رعاية الاتحاد الاوروبي" معربا عن تأييده لهذا الحوار بوصفه أفضل سبيل للنهوض بمستقبل صربيا وكوسوفو.
ورحب برايس بقرار الطرفين وضع مصالح شعبيهما في طليعة عملية صنع القرار واتخاذ خطوات لتحسين الحياة اليومية لمواطنيهما حاثا اياهما على احراز مزيد من التقدم نحو تطبيع العلاقات بينهما.
وأعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم امس توصل كوسوفو وصربيا الى اتفاق لإنهاء نزاع استمر قرابة عامين بشأن لوحات ترخيص السيارات في شمال كوسوفو والذي حذر الغرب من انه قد يؤدي الى عنف عرقي.
وكانت كوسوفو تعتزم اصدار غرامات اعتبارا من اليوم الخميس لنحو عشرة آلاف سائق صربي يواصلون استخدام لوحات ترخيص صربية.(النهاية) ش ص / م خ