A+ A-

البرلمان الأوروبي يحث ليبيا على إلغاء مذكرة التفاهم مع تركيا بشأن الحدود البحرية في المتوسط

بروكسل - 23 - 11 (كونا) -- حث البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء السلطات الليبية على إلغاء مذكرة التفاهم الليبية - التركية لعام 2019 بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط.
كما دعا البرلمان الأوروبي - في سلسلة توصيات أصدرها بشأن ليبيا - الأطراف المعنية إلى عدم تنفيذ أي بند مدرج في الاتفاقية اللاحقة مع تركيا بشأن الموارد الهيدروكربونية الموقعة في الثالث من أكتوبر هذا العام وقال إنه يعتبرها من أعمال التنقيب غير القانونية في المناطق الاقتصادية الخالصة لدول أخرى من بينها قبرص واليونان.
كما حث الجهات الفاعلة في ليبيا على الامتناع عن استخدام النفط كأداة للمواجهة السياسية وإبقاء جميع الآبار ومحطات النفط مفتوحة.
وقال إنه على الاتحاد الأوروبي العمل من أجل شراكة في مجال الطاقة أكثر استقرارا مع ليبيا مما سيساعد على زيادة القدرات الليبية في هذا القطاع وتنويع إمدادات الطاقة في الاتحاد الأوروبي.
ووجه البرلمان الأوروبي التوصيات التي أصدرها اليوم بشأن ليبيا إلى المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومفوض السياسة الخارجية جوزيب بوريل.
وحث البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي على تكثيف جهوده الدبلوماسية لاستعادة السلم والأمن في ليبيا مشددا على الحاجة لانتقال سياسي مستقر وتحقيق الوحدة بين الفصائل المتحاربة في البلاد.
كما حثت التوصيات الدول الأوروبية على التحرك بشكل موحد والحديث بصوت واحد في الشأن الليبي داعيا في هذا الصدد إلى تعيين ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في ليبيا كأولوية.
وشدد على ضرورة انسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية ومنها "مجموعة فاغنر" الروسية وفق تعبيره. (النهاية) ن خ / ه س ص