A+ A-

قمة (أبيك) في بانكوك تختتم اعمالها بالتعهد في تطبيق نظام تجاري متعدد الاطراف

كوالالمبور - 19 - 11 (كونا) -- تعهد قادة قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) اليوم السبت بتطبيق نظام تجاري متعدد الأطراف قائم على القواعد مشيدين بالتقدم المحرز في دفع منطقة التجارة الحرة في آسيا والمحيط الهادئ ودعا القادة في ختام قمتهم التي عقدت على مدار يومين في العاصمة التايلاندية بانكوك الى مزيد من الجهود المكثفة لمواجهة تحديات مثل ارتفاع التضخم والأمن الغذائي وتغير المناخ والكوارث الطبيعية.
ودان قادة قمة (أبيك) المكون من 21 عضوا بشدة الحرب الروسية -الأوكرانية باستثناء الصين وروسيا معتبرين انها "تسببت في معاناة انسانية هائلة وتفاقم التضخم ومشاكل في سلسلة التوريد وانعدام الامن الغذائي حول العالم والمخاطر المالية".
واتفق القادة بحسب البيان الختام للقمة على بذل الجهود لتعزيز الأمن الغذائي على المدى الطويل في العالم مؤكدين التصميم على ضمان بيئة تجارية واستثمارية منفتحة وعادلة وغير تمييزية.
وشددوا على ضرورة الالتزام بفتح الأسواق والاستعداد لمعالجة الاضطرابات في سلاسل التوريد والعمل معا لسد الفجوة الرقمية بين الاقتصادات.
من جانبه اعرب رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا في ختام القمة عن أمله بمزيد من التعاون بين الاقتصادات الاعضاء في المنتدى لمساعدة منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الازدهار قائلا ان "العالم يمر بتغيير كبير وان البيئة والاستدامة أمران حاسمان".
واضاف تشان أوتشا "نأمل أن تكون موافقة القمة على وثيقة أهداف بانكوك بشأن الاقتصاد البيولوجي الدائري والأخضر أحد العوامل الرئيسية التي تجمع الاقتصادات الأعضاء في منتدى (أبيك)".
وذكر ان الولايات المتحدة الامريكية ستنظم المنتدى العام المقبل في مدينة (سان فرانسيسكو) حيث قام بتسليم رئاسة المنتدى إلى نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.
من جانبها قالت هاريس في ختام فعاليات المنتدى ان "اقامة قمة 2023 في قلب وادي (السيليكون) سيعطي إدارة الرئيس جو بايدن فرصة لتسليط الضوء على التفوق التكنولوجي الأمريكي في وقت تتزايد فيه المنافسة المشحونة مع الصين في هذا الشأن".
وأضافت ان "الولايات المتحدة ملتزمة اقتصاديا وبشكل دائم تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ" مؤكدة ان بلادها تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية في دول تلك المنطقة بما في ذلك عن طريق زيادة التدفقات التجارية بين الجانبين.
وكانت العاصمة بانكوك قد استضافت يومي ال18 وال19 من نوفمبر الجاري قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) تحت شعار (الانفتاح والتواصل والتوزان).
ويضم منتدى (أبيك) 21 دولة هي أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وهونغ كونغ وتايوان وإندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا اضافة الى سنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند والولايات المتحدة الأمريكية.
وكان منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) قد تأسس في عام 1989 بهدف تحقيق نمو اقتصادي متوازن وإنشاء اسواق جديدة خارج اوروبا.(النهاية) ع ا ب / م ع ا