A+ A-

تايلاند تعرب عن أملها بأن تتجاوز قمة (أبيك) التوترات الجيوسياسية وتركز على الانتعاش الاقتصادي

كوالالمبور - 17 - 11 (كونا) -- أعربت تايلاند اليوم الخميس عن أملها في أن يتجاوز قادة قمة المنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) التوترات الجيوسياسية ويركزوا على الانتعاش الاقتصادي وذلك خلال أعمال القمة التي سيعقدونها في بانكوك غدا الجمعة وبعد غد السبت.
وقال رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أو تشا في بيان إن القمة التي ترفع شعار (الانفتاح والتواصل والتوازن) ستركز على "السرديات التجارية والاستثمارية" مفيدا بأن هناك حاجة إلى إعادة ربط سلاسل التوريد والسفر وأجندة الاستدامة العالمية.
وأوضح أن أولويات القمة تكمن في نموذج "الاقتصاد الحيوي الأخضر" الذي ستقدمه تايلاند باعتباره استراتيجية للتعافي من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) باستخدام تقنيات وابتكارات جديدة لزيادة كفاءة الموارد وتعزيز الاستدامة البيئية".
وتوقع تشان أو تشا بأن يصادق القادة على إعلان (أبيك) بالإضافة إلى تبني أهداف بانكوك بشأن "الاقتصاد الحيوي الدائري الأخضر" الذي سيرسم مسار منطقة آسيا والمحيط الهادئ نحو النمو المستدام والشامل.
من جهته قال وزير خارجية تايلاند دون برامودويناي إن على القادة المجتمعين في بانكوك "أن يتجاوزوا الخلافات بعد سلسلة من القمم التي عقدت في المنطقة وسيطرت عليها التوترات الجيوسياسية بشأن الحرب في أوكرانيا".
وسيحضر القادة الاجتماع الرئيسي لقمة (أبيك) والحوار غير الرسمي للقادة حول تعزيز التجارة والاستثمار المستدامين بين الدول الأعضاء وشركائها التجاريين كما سيحضر القادة حوارا مع أعضاء المجلس الاستشاري للأعمال التابع لمنظمة (أبيك).
وحسب وسائل إعلام تايلاندية فقد وصل إلى بانكوك كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن ونظيراها الياباني فوميو كيشيدا والكوري الجنوبي هان دوك سو.
ووصل أيضا إلى القمة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ورئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ وسلطان بروناي حسن البلقية ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز فيما اعتذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسيحل مكانه النائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف.
ويأتي انعقاد قمة (أبيك) بعد اختتام قمة مجموعة العشرين (جي 20) التي استضافتها جزيرة (بالي) الإندونيسية حيث تبنت الدول الأعضاء إعلانا دان الحرب في أوكرانيا.
كما برزت الحرب بشكل بارز في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والقمم المرتبطة بها التي انعقدت في كمبوديا خلال الأيام الماضية.
يذكر أن منتدى (أبيك) يضم 21 عضوا هي أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وهونغ كونغ وتايوان وإندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند والولايات المتحدة. (النهاية) ع أ ب / م ع ع