A+ A-

بريطانيا تعلن موازنة تقشفية لمواجهة الركود الاقتصادي

لندن - 17 - 11 (كونا) -- أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس تفاصيل موازنة الدولة للسنة المالية المقبلة مع إجراءات ضريبية وتقشفية تهدف للتعامل مع الانكماش الذي يعيشه الاقتصاد المحلي.
وأكد وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت أمام نواب مجلس العموم انه تقرر الإبقاء على ميزانية الدفاع الوطني عند مستوى 2 في المئة من إجمالي الناتج العام على عكس ما ألمحت اليه الحكومة السابقة بإمكانية رفعها الى مستويات أعلى.
وذكر ان قيمة المساعدات الخارجية ستظل ثابتة عند نسبة 5ر0 في المئة من الناتج المحلي عوضا عن 7ر0 في المئة التي تم التعهد بها سابقا موضحا انه سيتم بالمقابل دعم ميزانيتي منظومة الصحة الوطنية بقيمة 3ر3 مليارات جنيه استرليني (قرابة 4 مليارات دولار) والتعليم بقيمة 3ر2 مليار جنيه (7ر2 مليار دولار) خلال العامين المقبلين.
وكشف هنت عن قراره برفع ضريبة الدخل الى 45 في المئة على الرواتب السنوية التي تزيد قيمتها على 125 ألف جنيه (148 الف دولار) علما بأن هذه النسبة كانت تفرض منذ سنوات طويلة على الرواتب التي تزيد على 150 ألف جنيه (5ر172 ألف دولار) في السنة.
وبين ان الشركات العاملة في مجال النفط والغاز ستواجه ضريبة بنسبة 35 في المئة على مداخيلها عوضا عن 25 في المئة وذلك حتى مارس 2028 مضيفا انه سيتم ايضا فرض ضريبة مؤقتة بنسبة 45 في المئة على الشركات المتخصصة في توليد الكهرباء.
وأشار هنت في هذا الصدد الى ان الحكومة قررت المضي قدما في تمويل مشروع بناء المحطة النووية (سايزوال سي) ومشروع خط القطارات السريعة (هيتش اس 2) لربط العاصمة لندن بمدن الشمال.
من جهة أخرى أكد هنت ان (مكتب مسؤولية الموازنة) يتوقع ان يدخل الاقتصاد البريطاني في ركود بنهاية هذا العام وهو ما يعني تسجيل انكماش خلال ربعين متتالين الامر الذي يجعل الاقتصاد المحلي أقل حجما خلال العام المقبل بنسبة 4ر1 في المئة.
يذكر ان الناتج المحلي البريطاني سجل بين يوليو وسبتمبر الماضيين تراجعا في النمو بنسبة 2ر0 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم بنهاية الشهر الماضي الى 1ر11 في المئة مسجلا اعلى مستوى له منذ عام 1981. (النهاية) م ر ن / ط م ا