A+ A-

أمين عام (اوبك): نحن بحاجة إلى الالتزام بمبادئ الانصاف والمسؤوليات المشتركة مع تباينها

الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) هيثم الغيص
الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) هيثم الغيص
فيينا - 17 - 11 (كونا) -- قال الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) هيثم الغيص انه يتعين الاخذ بعين الاعتبار الظروف والاولويات الخاصة بالدول النامية مضيفا "اننا بحاجة الى الالتزام بمبادئ الانصاف والمسؤوليات المشتركة مع تباينها".
ونقلت الدائرة الاعلامية ل(اوبك) عن الغيص تأكيده في كلمة له ألقاها مساء امس الاربعاء امام اعمال مؤتمر الامم المتحدة للمناخ المنعقد في شرم الشيخ اهمية ضمان مستقبل منخفض الانبعاثات يمكن فيه لكل شخص الوصول الى الطاقة.
وأعرب الغيص عن اسفه لعدم التزام الدول المتقدمة التي تولت زمام المبادرة لمعالجة التغيرات المناخية بتعهداتها ووعودها لدعم البلدان النامية.
وشدد على ان الوضوح والشفافية والالتزام صفات مطلوبة فيما يتعلق بتمويل المناخ والاستثمار "وقد سمعنا دعوات موجهة الى الدول المصدرة للطاقة لتلعب دورا رئيسيا في ضمان استقرار اسواق الطاقة العالمية وفي الوقت نفسه دعوات اخرى تطالب بانهاء تمويل مشاريع الهيدروكربونات".
وأكد الغيص ضرورة دعم التحديات المعقدة والمتشابكة المتمثلة في القدرة على تحمل تكاليف الطاقة والحصول عليها وتأمينها واستدامتها من خلال هذه العملية المتعددة الاطراف مع الاعتراف بسيادة جميع الدول وحقها في التنمية.
وقال الامين العام ل (اوبك) ان "الازمات العالمية المتعددة التي نواجهها تؤكد أهمية العمل مع بعضنا لا ضد بعضنا".
ولفت الى ان المفتاح الذي يؤمن ضمان مناخ ملائم للاستثمار الطويل الاجل يكمن في توفر تمويل كاف وعادل بين المنتجين والمستهلكين وايضا بين الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء.
وتطرق الغيص في كلمته الى صناعة النفط قائلا "هناك حاجة عالمية لمتطلبات الاستثمار يبلغ مجموعها 1ر12 تريليون دولار من الآن وحتى عام 2045".
وأضاف أن صناعة النفط جزء من الحل حيث يمكن تسخير مواردها وخبراتها للمساعدة في تطوير حلول تكنولوجية فعالة يمكن أن تساهم في تقليل الانبعاثات لتحقيق مستقبل منخفض الانبعاثات.
وأشار الى وجود تقنيات متاحة في الدول الاعضاء في (اوبك) يمكنها المساهمة في تخفيضات كبيرة في حجم الانبعاثات.
وذكر انه من المقرر ان يمثل النفط 29 في المئة على الأقل من مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2045 وان الاعتماد فقط على مصادر الطاقة المتجددة لن يوفر الطاقة التي يحتاجها العالم مشددا على القول انه يجب التركيز على جميع الطاقات.
ودعا في نهاية كلمته الى ضرورة "التركيز على مقاربة تشمل كل الشعوب وكل المحروقات وكل التكنولوجيات وهذا امر جوهري لايجاد طريق مستدام لا يستثني احدا". (النهاية) ع م ق / خ ن ع