A+ A-

بريطانيا..معدل التضخم يتجاوز 11 بالمئة لاول مرة منذ 42 عاما

لندن - 16 - 11 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية بريطانية اليوم الاربعاء ارتفاع معدل التضخم الشهر الماضي الى 1ر11 في المئة مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ 42 عاما.
وعزت البيانات اوردها مكتب الإحصاء البريطاني ارتفاع نسبة التضخم الى الزيادة القياسية في أسعار المواد الغذائية التي وصلت الى 2ر16 في المئة وهي أسرع وتيرة نمو تسجل منذ عام 1977.
وذكرت ان ارتفاع أسعار الطاقة المنزلية ووقود السيارات لا يزال يدفع التضخم الى منحة تصاعدي مؤكدة أن نسبة التضخم الفعلية تصل الى 8ر13 في المئة في حال عدم احتساب مساعدات الدولة المخصصة لخفض تكاليف الطاقة على الأسر.
وسجلت نسبة التضخم في اغسطس الماضي تراجعا من 1ر10 الى 9ر9 في المئة بعد ان أعلنت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس عن خطة بمليارات الجنيهات لدعم فواتير الطاقة للمستهلكين والشركات مدة عامين لكن وزير الخزانة الجديد جيريمي هنت تراجع عن هذا القرار وقلص مدة الدعم الى ستة أشهر فقط.
وكان تقرير سابق لمكتب الاحصاء قد كشف عن تراجع القيمة الحقيقية لرواتب الموظفين بنسبة ثلاثة في المئة على الرغم من رفعها بنسبة 7ر4 في المئة محذرا من عواقب ارتفاع أسعار الطاقة والمواد والخدمات الاساسية على مداخيل ومدخرات الاسر البريطانية.
واعلن بنك انجلترا المركزي قبل اسبوعين رفع معدل الفائدة الى ثلاثة في المئة لكبح الارتفاع المستمر في نسبة التضخم في وقت سجل فيه الاقتصاد البريطاني انكماشا في الربع الثالث من هذا العام الحالي بنسبة 2ر0 في المئة وسط مخاوف من فترة ركود قد تكون الاطول منذ 100 عام .(النهاية) م ر ن / خ م ج