A+ A-

(كامكو للاستثمار): التكنولوجيا المالية ساهمت بتوسيع نطاق تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية

رئيس قطاع إدارة الاستثمار في شركة كامكو للاستثمار سليمان الربيع
رئيس قطاع إدارة الاستثمار في شركة كامكو للاستثمار سليمان الربيع
الكويت - 14 - 11 (كونا) -- قال رئيس قطاع إدارة الاستثمار في شركة كامكو للاستثمار سليمان الربيع إن التكنولوجيا المالية أصبحت أحد أهم الصناعات الواعدة على مستوى العالم لقدرتها على استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في توسيع نطاق تقديم الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية.
وأضاف الربيع في كلمته خلال جلسات قمة (تقنية الأموال) التي انطلقت اليوم الاثنين أن التكنولوجيا المالية ساهمت في ظهور العديد من التطبيقات والحلول المالية والمصرفية المبتكرة والتي تساعد بشكل كبير في زيادة كفاءة الخدمات المالية وتوسيع انتشارها وما يترتب على ذلك من تأثير إيجابي على الاقتصاد القومي.
وأوضح أن ابتكارات التكنولوجيا المالية لم تغير أنظمة المدفوعات والإقراض فحسب بل أدت إلى إضفاء الطابع الديمقراطي واللامركزية والابتكار في طرق جمع رأس المال كما هو الحال في التمويل الجماعي وإدارة الثروات.
وتوقع الربيع أن 24 في المئة من الناس حول العالم سيعملون بتكنولوجيا (البلوك تشين) أو سلسلة الكتل بحلول 2024 متوقعا أن تصل الاستثمارات في هذه التكنولوجيا إلى 20 مليار دولار أمريكي.
ولفت إلى أنه "قبل 25 عاما لم نكن نتخيل أن هذه التطورات التكنولوجية الجديدة ستتنافس مع البنوك ولكنها أصبحت حقيقة واقعية" لافتا إلى اتباع (كامكو للاستثمار) نهجا أكثر استباقية للاستثمار في التكنولوجيا المالية عبر صندوق مخصص لذلك يستثمر في الشركات المبتكرة.
وقال الربيع إن إجمالي قيمة الأصول في التمويل اللا مركزي (الأصول الرقمية) بلغ نحو 90 مليار دولار في ديسمبر 2021 موضحا أن 40 في المئة من شركات الخدمات المالية أن تقنية (بلوك تشين) ستغير طريقة تقديم الخدمات وهذا أمر أساسي.
من جهته قال نائب المدير العام للخدمات المصرفية للأعمال وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في بيت التمويل الكويتي يوسف المطوع في كلمة مماثلة إن استراتيجيات (بيتك) تحرص على التركيز على دعم وتمويل الشركات والاستجابة للديناميكيات المتغيرة لطلب العميل والمنافسة موضحا أهمية هذا القطاع في الاقتصاد والتنمية.
وأكد المطوع أن أهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة تكمن في تكوين نواة محتملة لشركات كبيرة ومساهمته في توفير فرص عمل متنوعة للشباب فضلا عن دوره في استخدام الموارد المحلية ودعم الموردين والدورة الاقتصادية المحلية.
وتستعرض قمة (تقنية الأموال) التي تعقد ليوم واحد أهم الفرص التي تقدمها الخدمات المصرفية المفتوحة والرقمية والبنوك الكويتية خلال المرحلة المقبلة كما تركز على تقنية الأموال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والفرص التي قد توفرها في المستقبل إلى جانب التركيز على الفرص والتحديات الرقابية التي تواجه الشركات بمشاركة رؤساء ومديرون تنفيذيون من عدة شركات وبنوك محلية. (النهاية) م ف س / ع خ / ف ه