A+ A-

(الوطني): الفيدرالي الأمريكي باتجاه سياسة نقدية أقل تشددا بعد بيانات التضخم في أكتوبر الماضي

الكويت - 13 - 11 (كونا) -- توقع بنك الكويت الوطني أن يتبع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) سياسة نقدية أقل تشددا في المستقبل بعد بيانات تقرير التضخم لشهر أكتوبر الماضي الصادر الخميس الماضي.
وأضاف (الوطني) في تقريره الأسبوعي عن أسواق النقد العالمية الصادر اليوم الأحد أن تقرير التضخم الأمريكي كشف ارتفاع في المؤشر العام لأسعار المستهلكين بنسبة 4ر0 في المئة على أساس شهري بعد توقعات بأن يسجيل 6ر0 في المئة في حين انخفض المعدل السنوي من 2ر8 في المئة إلى 7ر7 في المئة.
وعزا التقرير التراجع المفاجئ الذي شهدته معدلات التضخم في أكتوبر الماضي إلى انخفاض أسعار السلع بنسبة 4ر0 في المئة مقارنة بالشهر السابق بينما ارتفعت أسعار الخدمات الأساسية بنسبة 5ر0 في المئة موضحا أن هذا الانخفاض هو الأول الذي يتم تسجيله منذ سبعة أشهر.
وذكر أنه بعد صدور تقرير التضخم ارتفعت أسعار كافة فئات الأصول مع تزايد معنويات الإقبال على المخاطر إذ ارتفع مؤشر (ناسداك) في جلسة تداول الخميس الماضي ومؤشر (ستاندرد أند بورز 500) وأيضا مؤشر داو جونز بنسبة.
ولفت إلى أنه أعقب تقرير التضخم إقبال كبير على الدولار الأمريكي ووصول العملات الرئيسية إلى مستويات لم نشهدها منذ ثلاثة أشهر إذ انخفض الدولار من أعلى مستوياته التي شهدها أخيرا في حين تتصاعد الضغوط على البنوك المركزية في أنحاء العالم عقب تلميح (الفيدرالي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ.
وبالنسبة الى أوروبا قال (الوطني) إن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد ونائبها أشارا إلى أن البنك المركزي عازم على القيام بدوره لمحاربة التضخم وقاما بدعوة حكومات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لتجنب تأجيج الأسعار من خلال برامج الإنفاق الكبرى.
وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني انخفض في سبتمبر بنسبة 6ر0 في المئة على أساس شهري مقابل إجماع الآراء على تراجعه بنسبة 4ر0 في المئة وتأثر الناتج المحلي الإجمالي عن شهر سبتمبر بمراسم جنازة الملكة اليزابيث الثانية التي أوقف على اثرها النشاط الاقتصادي لبعض القطاعات. (النهاية) ف ن ك / ه ث