A+ A-

الاتحاد الأوروبي يناشد أرمينيا وأذربيجان الاستمرار في جهود المصالحة

بروكسل - 11 - 11 (كونا) -- ناشد الاتحاد الأوروبي أرمينيا وأذربيجان اليوم الجمعة الاستمرار في جهود المصالحة من اجل الحيلولة دون وقوع المزيد من الخسائر البشرية والمادية بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الشؤون السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان "تحل في هذا الاسبوع الذكرى السنوية الثانية لنهاية الحرب التي استمرت 44 يوما في اقليم (ناغورنو - كاراباخ) المتنازع عليه".
وأضاف ستانو "في هذه البيئة التي مازالت هشة وبجراح ثلاثين عاما مضت لم تلتئم بعد فإن الاتحاد الاوروبي يجدد التأكيد على دعوته جميع الاطراف المعنية الى تهدئة لغة الخطاب لتجنب اي تصعيد غير ضروري بما في ذلك التوقف عن اطلاق التهديدات او الادعاءات ضد بعضهم بعضا وكذلك الاستفزازات العسكرية وغيرها من الاعمال الاستفزازية".
وتعهد بمواصلة الاتحاد الاوروبي التدخل الفاعل الذي يستجيب لرغبة الطرفين ويدعمهما في العمل الرامي الى التوصل الى تسوية شاملة وعادلة لجميع القضايا العالقة.
ورحب الاتحاد الاوروبي بالخطوات العديدة التي اتخذتها قيادتا أرمينيا وأذربيجان لتجاوز الاختلافات بينهما والعمل على احلال سلام دائم.(النهاية) ن خ / ن ب ش