A+ A-

مملكة البحرين تشهد منافسة قياسية على مقاعد مجلس النواب والمجالس البلدية غدا

من خالد الشمري

المنامة - 11 - 11 (كونا) -- تشهد مملكة البحرين يوم غد السبت منافسة قياسية على مقاعد مجلس النواب والمجالس البلدية نظرا لعدد المرشحين الاكبر في تاريخ الانتخابات بالمملكة.
ووفقا لبيانات الموقع الحكومي الرسمي لانتخابات البحرين 2022 فقد بلغ اجمالي عدد المرشحين 508 منهم 93 امرأة وهما أكبر رقمين منذ بدء الانتخابات بعد انشاء دستور 2002.
وبحسب البيانات الرسمية يتنافس 333 مرشحا منهم 73 امرأة على 40 مقعدا في مجلس النواب الممتدة عضويته لاربعة اعوام.
ويتحتم على المرشح الحصول على نسبة 51 في المئة من اصوات المقترعين للفوز بعضوية مجلس النواب فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه النسبة يتم اجراء جولة اعادة بعد ايام قليلة بين المرشحين الاكثر حصولا على الاصوات.
وفيما يخص انتخابات المجالس البلدية يتنافس 175 مرشحا منهم 20 امرأة على 30 مقعدا فيما يتم تعيين 10 اعضاء من قبل الحكومة.
وتجرى الانتخابات في البحرين كل أربع سنوات منذ عام 2002 لاختيار 40 عضوا بمجلس النواب عن 40 دائرة انتخابية وتتكون السلطة التشريعية في البحرين من مجلسي النواب والشورى الذي يتم تعيين أعضائه ال40 وفق أمر ملكي.
أما المجالس البلدية فلكل محافظة مجلس بلدي عدا محافظة العاصمة التي تتكون من مجلس يعين بأمر ملكي وتجري الانتخابات لاختيار أعضاء المجالس البلدية بالمحافظات الثلاث الأخرى المحرق والجنوبية والشمالية.
ووفقا لدستور عام 2002 يحق للمواطنين البحرينيين الذين تتجاوز اعمارهم ال20 عاما المشاركة في انتخابات مجلس النواب محددا صوتا واحدا لكل مواطن وفقا لمحل سكنه.
اما الانتخابات البلدية فيحق التصويت لمواطني دول مجلس التعاون إذا كان لهم محل إقامة دائم بمملكة البحرين بينما يشترط على الاجانب للتصويت في الانتخابات البلدية أن يكون ممتلكا لعقار أو أرض في مملكة البحرين .(النهاية) خ ن ش / خ م ج