A+ A-

الحزب الجمهوري يواصل التقدم في نتائج الانتخابات النصفية الأمريكية

واشنطن - 10 - 11 (كونا) -- لا يزال الترقب يسود في الولايات المتحدة حول نتائج الانتخابات النصفية التي أجريت أول أمس الثلاثاء وسط تقدم للحزب الجمهوري في مجلسي الكونغرس. وتشير النتائج الحالية اليوم الخميس إلى أن الحزب الجمهوري حصل على 209 مقاعد بينما حصل الحزب الديمقراطي على 192 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 435 نقلا عن شبكة (سي.أن.أن) الأمريكية.
أما في مجلس الشيوخ فلم تتغير النتائج منذ أمس حيث لا يزال الحزب الجمهوري متقدما بفارق مقعد واحد بحصوله على 49 مقعدا بينما ضمن الديمقراطيون 48 مقعدا من مجموع مقاعد المجلس البالغة 100 وفقا للنتائج التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية. وعلى صعيد متصل أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يوم الانتخابات "كان يوما جيدا لأمريكا وللديمقراطية".
وقال بايدن في خطاب موجه للعاملين والمتطوعين في حملة الحزب الديمقراطي الانتخابية بواشنطن "لقد كانت ليلة جيدة بالنسبة للديمقراطيين" مقدما الشكر لطواقم الحملة على عملهم من أجل "انتخابات حرة ونزيهة".
من جانبه أعلن زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي في تصريح له ترشحه لمنصب رئيس المجلس الذي تشير التوقعات والنتائج إلى أن الحزب الجمهوري سيحقق الأغلبية فيه. وبعث مكارثي رسالة إلى الجمهوريين في مجلس النواب يطلب منهم دعمه لتولي رئاسة المجلس خلفا للديمقراطية نانسي بيلوسي التي تتولى هذا المنصب منذ بداية 2019 بعد فوز حزبها بالأغلبية في الانتخابات النصفية في عام 2018.(النهاية) ع س ج / س ع م