A+ A-

واشنطن: نرى "بعض المؤشرات" على سحب روسيا قواتها من (خيرسون) جنوب أوكرانيا

واشنطن - 10 - 11 (كونا) -- أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ترى "بعض المؤشرات" على انسحاب القوات الروسية من مدينة (خيرسون) جنوب أوكرانيا وذلك غداة إعلان روسيا أنها قررت سحب قواتها منها.
وقال سوليفان للصحفيين في البيت الأبيض "إننا نرى بعض المؤشرات على الحركة (انسحاب القوات) تتماشى مع ما أعلن أمس (الأربعاء) لكن هذه عملية جارية".
وأشار إلى أن الولايات المتحدة "ترغب في رؤية كيف ستتكشف الأمور فعليا خلال الأيام المقبلة قبل أن نصدر أي أحكام حول ما إذا كان الروس ينفذون بالكامل الإعلان الذي أصدروه أو ما إذا كانوا سيختارون تغيير المسار في مرحلة ما".
ووصف الإعلان الروسي بأنه "معلم عسكري مهم للأوكرانيين إذا حدث في الواقع أن روسيا نفذت الإعلان وانسحبت إلى الجانب البعيد من نهر دنيبر".
وتابع "سنبقى على اتصال وثيق مع الأوكرانيين بشأن ذلك أيضا" معتبرا أن سحب القوات من (خيرسون) "ليس بالطبع نهاية الحرب لأن روسيا تواصل احتلال أجزاء من الأراضي الأوكرانية".
وشدد على "أننا نواصل دعم الأوكرانيين في جهودهم للدفاع عن سيادتهم وسلامتهم الإقليمية".
وبخصوص التوجه إلى الدبلوماسية بعد إعلان روسيا أنها ستسحب قواتها من (خيرسون) قال سوليفان إن "الأمر يعود في النهاية إلى أوكرانيا لاتخاذ قرارات بشأن مسارها الدبلوماسي".
وأضاف أن "مهمتنا هي أن نجعلهم في أفضل وضع في ساحة المعركة بحيث يكونون في أفضل وضعية على طاولة المفاوضات حين يحدث ذلك وإذا كانت هناك فرصة للدبلوماسية".
وكانت روسيا قد أعلنت أمس أنها قررت سحب قواتها من مدينة (خيرسون) في جنوب أوكرانيا وهو ما اعتبره الرئيس الأمريكي جو بايدن "دليلا على حقيقة" أن لدى الروس "بعض المشكلات الحقيقية". (النهاية) ع س ج / م ع ع