A+ A-

ألمانيا ترفض الاستحواذ الصيني على شركتين للرقائق الإلكترونية

برلين - 9 - 11 (كونا) -- رفضت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء محاولة مستثمر صيني الاستحواذ على شركتين ألمانيتين لصناعة الرقائق الإلكترونية الدقيقة "لأسباب أمنية".
وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة إن "حماية استقلال ألمانيا وأوروبا من الناحية الاقتصادية مهم جدا وتحديدا في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية" أو ما يعرف أيضا بأشباه الموصلات أو النواقل.
وأضاف أن موقف الحكومة سيحظر في هذه الحال شراء المستثمر الصيني (ساي ميكروـ إلكترونيكس) حصصا في الشركتين الألمانيتين (إلموس) ومقرها مدينة (دورتموند) و(أي ار إس إلكترونيك) ومقرها ولاية (بافاريا).
وأضاف هابك أنه "بخصوص العلاقة مع الصين تحديدا يجب علينا ألا نكون ساذجين ونمنع عدم استخدام المصالح التجارية والسوقية ضد مصالح ألمانيا".
ويأتي قرار حكومة برلين في وقت تخوض فيه الأوساط الحكومية والإعلامية الألمانية نقاشا حادا حول محاولات الصين زيادة نفوذها في السوق الألمانية لا سيما بعد استحواذ شركة النقل البحري الصينية (كوسكو) على 25 في المئة من ميناء (هامبورغ) الذي يعد من أهم واكبر الموانئ في ألمانيا وأوروبا.
وكانت الشركة الصينية تسعى الى الاستحواذ على 35 في المئة من الميناء إلا ان تدخل المستشار الألماني اولاف شولتس كان سببا في خفض نسبة الحصص الى 25 في المئة. (النهاية) ع ن ج / م ع ا