A+ A-

(المركزي الألماني) يطالب برفع اسعار الفائدة في منطقة اليورو لمكافحة التضخم

برلين - 8 - 11 (كونا) -- طالب البنك المركزي الألماني اليوم الثلاثاء برفع سعر الفائدة في منطقة اليورو لمحاربة ارتفاع نسبة التضخم في المنطقة الاقتصادية التي تعاني من ارتفاع الاسعار على خلفية ازمة الطاقة والحرب في أوكرانيا.
وقال رئيس البنك يواخيم ناجل في خطاب القاه في ندوة للبنك المركزي بمدينة (فرانكفورت) ان قرارت اضافية لرفع جديد في اسعار الفائدة "امر ضروري" للرجوع بنسبة التضخم الى 2 في المئة وهي النسبة التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي مقبولة.
واضاف ان استمرار ارتفاع نسب الفائدة في منطقة اليورو سيزيد من صعوبة استقرار الاسعار وسيزيد من الصعوبات التي تعاني منها السياسة المالية الامر الذي قد يهدد ببقاء نسبة التضخم عالية.
واكد المسؤول انه سيواصل الضغط من اجل الا يتراجع البنك المركزي الاوروبي عن سياسة رفع سعر الفائدة واستقرار الاسعار رغم ان ذلك يساهم في كبح النمو الاقتصادي.
وتوقع ناجل استمرار ارتفاع الاسعار في ألمانيا ومنطقة اليورو في العام المقبل محذرا من التأخر في اجراءات مواجهة هذا التطور.
وتعاني منطقة اليورو منذ اشهر من ظاهرة ارتفاع نسبة التضخم بسبب ازمة الطاقة المترتبة على قطع روسيا امدادات الطاقة الى دول الاتحاد الأوروبي على خلفية سياسة العقوبات والعقوبات المضادة بين الغرب وروسيا بسبب الحرب الأوكرانية.
وفي الوقت الذي سجلت نسبة التضخم في منطقة اليورو في اكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 7ر10 في المئة اعلن مكتب الاحصاءات الألماني الاتحادي ارتفاعا مشابها بنسبة 4ر10 في المئة في الشهر ذاته وذلك مقارنة مع سبتمبر الذي سبقه. (النهاية) ع ن ج / ن ع ع