A+ A-

إندونيسيا تسجل أسرع وتيرة للنمو الاقتصادي منذ أكثر من عام بنسبة 45ر5 في المئة

كوالالمبور - 7 - 11 (كونا) -- كشفت هيئة الإحصاءات في إندونيسيا اليوم الاثنين عن توسع الاقتصاد الإندونيسي بأسرع وتيرة له منذ أكثر من عام في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 45ر5 في المئة مدعوما بتحسن الاستثمار والإنفاق الحكومي.
وقال رئيس الهيئة مارجو يوونو خلال مؤتمر صحفي إن هذا التوسع يأتي مرتفعا من نسبة 44ر5 في المئة المسجلة في الربع الثاني من العام الحالي موضحا أن النمو الاقتصادي السنوي أظهر باستمرار اتجاها تصاعديا في الأرباع الأربعة على التوالي في العام الماضي.
وأشار يوونو إلى توسع الاستهلاك الخاص الذي يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4ر5 في المئة مدعوما بزيادة الإنفاق من قبل الفئات ذات الدخل المتوسط والعالي وذلك مقارنة بنمو نسبته 5ر5 في المئة في الربع الثاني.
وأظهرت بيانات هيئة الإحصاءات توسع الصادرات بنحو 22 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الحالي حيث ارتفعت وتيرتها من نمو أقل بقليل مقارنة ب20 في المئة في الربع الثاني متوقعة تحقيق عائدات تصدير كبيرة للبلاد في العام الحالي حيث استفادت الدولة الغنية بالموارد من ارتفاع أسعار السلع الأساسية.
وكشفت البيانات عن نمو الاستثمار بنسبة 96ر4 في المئة في الربع الثالث بأسرع وتيرة له منذ أكثر من عام مبينة ان هناك انكماشا في الإنفاق الحكومي بنسبة 9ر2 في المئة مقارنة بانكماش 2ر5 في المئة في الربع الثاني.
من جانبه وصف الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية في اندونيسيا إيرلانجا هارتارتو خلال المؤتمر ذاته النمو في الربع الثالث من العام بأنه "مثير للاعجاب" مبينا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 قد يصل إلى هدف الحكومة البالغ 2ر5 في المئة.
وقال هارتارتو ان الطلب على بعض الصادرات مثل منتجات المنسوجات والأثاث قد تباطأ بالفعل بسبب تشديد السياسة النقدية وارتفاع التضخم لكن الطلب المحلي المرن "يجب أن يحمي الاقتصاد من تأثير التباطؤ في الصادرات".(النهاية) ع ا ب / ش م ع