A+ A-

ارتفاع صافي أرباح (أرامكو) السعودية بنحو 39 بالمئة في الربع الثالث لعام 2022

الرياض - 1 - 11 (كونا) -- أعلنت شركة (ارامكو) السعودية اليوم الثلاثاء ارتفاع صافي أرباحها بنحو 47ر39 بالمئة في الربع الثالث من العام الجاري إلى 12ر159 مليار ريال (نحو 43ر42 مليار دولار) مقارنة بنحو 09ر114 مليار ريال (نحو 43ر30 مليار دولار) في ذات الفترة من العام الماضي.
وذكرت (ارامكو) في بيان انها حققت ارتفاعا في صافي ربحها في تسعة أشهر من العام الحالي بنسبة 97ر67 بالمئة لتبلغ 78ر488 مليار ريال أي بما يعادل (نحو 34ر130 مليار دولار) مقابل 291 مليار ريال (نحو 6ر77 مليار دولار) في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وعزت (أرامكو) نتائجها للربع الثالث إلى الارتفاع القوي لأسعار النفط الخام وزيادة الكميات المباعة وارتفاع هوامش أرباح أعمال التكرير فيما قابل ذلك زيادة في الريع على الانتاج نتيجة ارتفاع متوسط معدل الريع الفعلي بشكل أساس مدفوعا بارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة كمية المبيعات.
واعلنت الشركة توزيع أرباح على المساهمين بقيمة إجمالية 33ر70 مليار ريال (نحو 76ر18 مليار دولار) عن الربع الثالث من عام 2022 وذلك في 8 نوفمبر الجاري.
وفي هذا الصدد قال رئيس (أرامكو) السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر ان "أرباح أرامكو القوية والتدفقات النقدية الحرة القياسية في الربع الثالث تعزز قدرتنا على تحقيق قيمة كبيرة من خلال إنتاجنا منخفض التكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج الذي يعد من بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية وفي تكامله الإستراتيجي مع قطاع التكرير والمعالجة والتسويق".
واضاف انه "ومع تأثر أسعار النفط الخام العالمية خلال هذه الفترة بسبب استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي فإن الطلب على النفط سيستمر في النمو على المدى الطويل لما تبقى من العقد الجاري نظرا لحاجة العالم إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة".
وذكر انه "من واقع ضعف الاستثمار العالمي في قطاعنا فإننا نعمل على توسيع قدراتنا على المدى البعيد في إنتاج النفط الخام والغاز وفي الوقت نفسه نعمل على الوصول إلى طموحنا المعلن مسبقا لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تقع ضمن النطاقين 1و2 في مرافق أعمال الشركة التي تملكها وتديرها بالكامل".
واكد الناصر حرص (ارامكو) على مواصلة خططها للتوسع في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق اذ تسعى للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لمنتجاتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على البتروكيميائيات التي ستكون ضرورية للتحول المطلوب في المواد لدعم مستقبل منخفض الكربون".
وشدد على أهمية تطوير حلول طاقة جديدة منخفضة الكربون حيث تعمل الشركة على أن تكون "جزءا من تحول أكثر عملية واستقرارا وشمولية للطاقة".(النهاية) م د م / أ م س