A+ A-

(الصندوق الكويتي للتنمية) يستعرض إنجازاته الإنمائية في المنتدى الحضري الوطني الأول في الكويت

مراقب ادارة العمليات لشؤون دول غرب افريقيا في الصندوق الكويتي للتنمية ثامر الفيلجاوي والدكتورة رئيس برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية أميرة الحسن
مراقب ادارة العمليات لشؤون دول غرب افريقيا في الصندوق الكويتي للتنمية ثامر الفيلجاوي والدكتورة رئيس برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية أميرة الحسن
الكويت - 31 - 10 (كونا) -- شارك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في المنتدى الحضري الوطني الأول لدولة الكويت والذي نظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (مؤل) بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمدن مستعرضا إنجازاته الإنمائية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقال الصندوق في بيان صحفي اليوم الاثنين ان مراقب إدارة العمليات لشؤون غرب أفريقيا في الصندوق ثامر الفيلكاوي تطرق إلى مساهمات الصندوق المحلية والاقليمية في احدى الجلسات الحوارية التي اقيمت في جمعية الخريجين الكويتية تحت شعار (شركاء في التنمية الحضرية المستدامة).
وأضاف الفيلكاوي أنه تم التطرق لمساهمات الصندوق المحلية في دعم القضية الاسكانية من خلال الاتفاق مع بنك الائتمان الكويتي لاصدار سندات لصالح الصندوق بمبلغ 500 مليون دينار (ما يعادل 6ر1 مليار دولار) وبفائدة 2 في المئة سنويا لمدة 20 عاما للمساعدة على تلبية الطلبات الإسكانية ويشكل المبلغ حوالي 25 في المئة من رأسمال الصندوق فضلا عن تجديد الاتفاقية بنفس الشروط عام 2022.
وأوضح أنه منذ عام 2003 قام الصندوق باستقطاع ما لا يزيد على 25 في المئة من صافي أرباحه السنوية وتحويلها لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية وحتى الآن تم تحويل مبلغ 376 مليون دينار (ما يعادل 2ر1 مليار دولار) لصالح المؤسسة.
وأشار إلى أنه بعد إقرار الحساب الختامي للسنة المالية (2020 - 2021) من قبل مجلس الأمة تم تحويل المبالغ المستحقة عن هذه السنة المالية والتي تبلغ 89 مليون دينار (ما يعادل 287 مليون دولار) لصالح المؤسسة ليبلغ اجمالي ما سيتم تحويله حوالي 494 مليون دينار (ما يعادل 5ر1 مليار دولار).
وذكر الفيلكاوي ان الصندوق قام مؤخرا بتمويل مشروع (التكيف والصمود) للعواصف الرملية والترابية العابرة للحدود بين العراق والكويت مشيرا الى مسؤوليته الاجتماعية في دعم التزامات الكويت البيئية المحلية والإقليمية والدولية وفي دعم جهود التنمية من خلال تقليل الآثار الصحية والاقتصادية السلبية للعواصف الرملية.
ولفت إلى أن الصندوق يساهم في تمويل مشروع (التكيف والصمود) بمنحة مقدارها 4 ملايين دينار (ما يعادل 9ر12 مليون دولار) تتويجا لجهود العمل المشترك والتعاون الثنائي بين الكويت وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وتحقيقا لمجموعة من أهداف التنمية المستدامة ومن أبرزها خلق مدن ومجتمعات محلية مستدامة. (النهاية) س خ م / ا ع ب