A+ A-

مجلس الامن الدولي يمدد لسنة ولاية بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا

نيويورك - 28 – 10 (كونا) –- اعتمد مجلس الأمن الدولي بالاجماع اليوم الجمعة قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) لسنة جديدة حتى 31 أكتوبر 2023.
ومن خلال القرار رقم 2656 أكد المجلس من جديد التزامه القوي بعملية سياسية شاملة بقيادة ليبيا وملكيتها تيسرها الأمم المتحدة بما في ذلك اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة بجميع أنحاء البلاد وفي أقرب وقت ممكن.
وأعرب عن أسفه لأن عددا من النتائج التي تمخض عنها منتدى الحوار السياسي الليبي لم تتحقق بعد مؤكدا أن الأهداف والمبادئ الحاكمة لخريطة طريق المنتدى لا تزال مقترنة بالعملية السياسية.
وشدد مجلس الأمن على أهمية إجراء حوار وطني وعملية مصالحة شاملة وجامعة تستند إلى مبادئ العدالة الانتقالية مرحبا بالجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي لبدء عملية المصالحة الوطنية بدعم الاتحاد الأفريقي بما في ذلك تسهيل اجتماع حول المصالحة الوطنية في ليبيا خلال الأشهر المقبلة.
ودعا القرار المؤسسات والسلطات الليبية ذات الصلة إلى تنفيذ تدابير بناء الثقة لخلق بيئة مؤاتية لانتخابات وطنية ناجحة بما في ذلك من خلال ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والفعالة والهادفة للمرأة وإدماج الشباب وممثلي المجتمع المدني في جميع الأنشطة واتخاذ القرارات المتعلقة بالتحول الديمقراطي وجهود المصالحة.
وأكد أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري في ليبيا داعيا جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف أو أي أعمال أخرى من شأنها تصعيد التوترات.
وأعرب أعضاء المجلس عن قلقهم ازاء الوضع الأمني في ليبيا كما دانوا بشدة الاستخدام العشوائي للأسلحة في المناطق المأهولة بالسكان ودعوا جميع الأطراف إلى الامتناع عن مثل هذه الممارسات وفقا لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي.
وحفز المجلس جميع الأطراف على تنفيذ اتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف اطلاق النار بشكل كامل بما في ذلك خطة العمل التي وافقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف بوقت سابق من ذلك الشهر والتي من المفترض أن تنفذ بشكل متزامن ومرحلي وتدريجي ومتوازن.
وحث المجلس الدول الأعضاء على احترام ودعم تنفيذه الكامل بما في ذلك من خلال انسحاب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من البلاد دون مزيد من التأخير وطلب من جميع الدول الاحترام الكامل لسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية. (النهاية) ا ص ف / ر ج