A+ A-

فرنسا: ارتفاع مستوى التضخم إلى 2ر6 في المئة في اكتوبر

باريس - 28 - 10 (كونا)-- أظهرت بيانات رسمية في فرنسا اليوم الجمعة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين وهو المحدد الأساسي للتضخم الى 2ر6 في المئة على أساس سنوي في اكتوبر الجاري.
وقال المعهد الوطني للاحصاء الفرنسي (انسي) في بيان إن هذا الارتفاع في التضخم يعود إلى زيادة أسعار الطاقة والغذاء والمنتجات المصنعة فيما حافظت أسعار الخدمات والتبغ على مستوياته التي كانت عليها في سبتمبر الماضي.
وأضاف البيان انه على مدار شهر واحد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1 في المئة مقابل 6ر0 في سبتمبر الماضي مع زيادة أسعار الطاقة في أعقاب أسعار المنتجات النفطية فيما استقرت أسعار الخدمات.
وأشار الى ارتفاع المؤشر المنسق لأسعار المستهلك بنسبة 1ر7 في المئة على أساس سنوي مقابل 2ر6 في المئة في سبتمبر الماضي.
وفي بيان منفصل أعلن المعهد تباطؤ النمو الفرنسي بعد ارتفاع طفيف للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من العام الحالي قدره 2ر0 في المئة.
يذكر ان آلاف الأشخاص تظاهروا في العاصمة باريس الاسبوع الماضي للمطالبة برفع الأجور واحترام الحق في الإضراب في ظل تداعيات التضخم الذي تشهده البلاد والمنطقة الأوروبية وبالتزامن مع إضراب العاملين في المصافي ومستودعات الوقود.
وشارك في المظاهرات الذي دعت إليها النقابات العمالية من قطاعات عدة منها النقل العام والكهرباء والوظائف الحكومية والمدارس والجامعات والصحة بالإضافة الى القطاع الخاص.
ومن جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه وحكومته سيواصلون "بذل قصارى جهدهم" وانه يريد حل هذه الأزمة "في أسرع وقت ممكن".
وتعمل فرنسا على حزمة إجراءات كما اكدت رئيسة الوزراء اليزابيث بورن في مناسبات عدة أن الحكومة تعمل "بحزم" للحد من آثار ارتفاع الأسعار وحماية القوة الشرائية للفرنسيين كاشفة عن أن هناك إجراءات ستدخل حيز التنفيذ لمعالجة الوضع. (النهاية) م ع / أ م س