A+ A-

تباطؤ نمو الاقتصاد الإسباني في الربع الثالث من العام

مدريد - 28 - 10 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اسبانية اليوم الجمعة تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا مشيرة الى انه نما بنسبة 2ر0 في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنموه 5ر1 في المئة بالربع الثاني.
وأوضح المعهد الوطني الإسباني للاحصاء في بيان استعرض فيه تقديراته الأولية ان ذلك يعود بشكل أساسي إلى تباطؤ وتيرة الاستثمارات والصادرات وتراجع استهلاك الأسر.
وتتوقع الحكومة الإسبانية نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 4ر4 في المئة العام الجاري وتباطؤه إلى 1ر2 في المئة خلال 2023 بعدما نما بنسبة 1ر5 في المئة عام 2021 محققا أكبر نمو سنوي منذ عام 2000.
ونما الناتج المحلي للبلاد أيضا بنسبة 2ر0 في المئة بالربع الأول من العام الجاري متأثرا بانخفاض استهلاك الأسر بسبب التضخم المتسارع نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا والموجة الأخيرة من متحور فيروس (كورونا) وإضراب قطاع النقل في البلاد. وأوضح المعهد ان معدل التضخم السنوي في إسبانيا استمر في التراجع وصولا إلى 3ر7 في المئة بشهر أكتوبر الجاري لافتا الى ان ذلك يمثل هبوطا قدره 6ر1 في المئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي وأنه سيتم نشر البيانات النهائية منتصف شهر نوفمبر المقبل.
وأضاف البيان ان ذلك يعود بشكل أساسي إلى تراجع أسعار الكهرباء والغاز والاعتدال في أسعار مجموعة الملابس والأحذية.
وبلغ التضخم 9ر8 في المئة بسبتمبر الماضي نزولا من 5ر10 في المئة في أغسطس الذي سبقه و8ر10 في المئة بشهر يوليو الماضي عندما حقق أعلى مستوى له منذ 38 سنة بعدما كان بلغ 2ر10 في المئة في شهر يونيو ارتفاعا من 7ر8 في المئة بشهر مايو الماضي. (النهاية) ه ن د