A+ A-

روسيا تجدد اتهامها لأوكرانيا بالتخطيط لتفجير "قنبلة قذرة" وتحميلها مسؤولية ذلك

موسكو - 25 - 10 (كونا) -- اتهمت روسيا مجددا اليوم الثلاثاء أوكرانيا بالتخطيط لتفجير "قنبلة قذرة" مؤكدة انها تمتلك معلومات حول العمل الاستفزازي وتحميل روسيا المسؤولية عن ذلك.
وقال قائد قوات الحماية الاشعاعية والكيماوية في الجيش الروسي ايغور كيريلوف بحسب ما اوردته وكالة تاس الروسية ان "مؤسستين أوكرانيتين كلفتا بالعمل على انتاج قنبلة قذرة او ذخيرة نووية منخفضة القوة من اجل القيام بعمل استفزازي".
واكد ان العمل على انتاج هذه القنبلة دخل "مرحلته النهائية" موضحا ان الهدف من استخدامها يكمن في توجيه الاتهام إلى روسيا باستخدام اسلحة دمار شامل واثارة حملة اعلامية واسعة النطاق لتقويض الثقة بها.
على صعيد متصل نسبت وكالة انباء انترفاكس إلى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف قوله ان "موقف واشنطن حيال خطط أوكرانيا لاستخدام قنبلة قذرة غير جدي".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن امس ان بلاده ستطلب عقد جلسة لمجلس الامن الدولي من اجل مناقشة هذه المسألة فيما وجه المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فاسيلي نابينزيا رسالة إلى الامين العام للمنظمة الدولية انطونيو غوتيريش اكد فيها ان روسيا غير عازمة على استخدام اسلحة نووية في أوكرانيا.
واعرب وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عن رفضهم لما سموه ب"مزاعم روسيا الزائفة" بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام "قنابل قذرية" على أراضيها. (النهاية) ا س / ن س ع