A+ A-

رئيس وزراء بريطانيا الجديد: نواجه تحديات اقتصادية عميقة وعلينا التعامل معها فورا

لندن - 25 - 10 (كونا) -- قال رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك اليوم الثلاثاء ان بلاده تواجه تحديات اقتصادية عميقة منذ جائحة (كورونا) ولكن عليها التعامل معها فورا بهدف تخفيف حدتها.
واكد سوناك في كلمة له امام مبنى رئاسة الوزراء مباشرة بعد تكليفه من قبل الملك تشارلز الثالث بتشكيل حكومة جديدة أن رئيسة الوزراء السابقة "ليز تراس حاولت مواجهة تلك التحديات لكنها وقعت في اخطاء غير مقصودة".
واوضح انه سيبذل كل ما في وسعه من اجل تصحيح تلك الاخطاء بداية من اليوم مضيفا ان سيستعين بخبرته كوزير للخزانة لوضع خطة اقتصادية كفيلة بمعالجة المشاكل الاكثر إلحاحا وضمان عدم استمرار ديون الدولة في الارتفاع.
وشدد سوناك على ان الحكومة التي سيعينها ستلتزم بقواعد المهنية والنزاهة وستخضع للمحاسبة على كل المستويات مضيفا ان " الثقة تكتسب وسأعمل على كسب ثقة جميع المواطنين".
وذكر انه سيظل ملتزما بالوعود التي قطعها حزب المحافظين الحاكم في برنامجه الانتخابي عام 2019 ولا سيما المتعلقة بإصلاح منظومة الصحة الوطنية ونظام الهجرة وتحسين التعليم اضافة الى حماية البيئة ودعم القوات المسلحة.
واقر سوناك بأن مهمته لن تكون سهلة خاصة في ظل تداعيات جائحة (كورونا) والحرب الروسية - الاوكرانية على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية.
يذكر ان تراس اعلنت استقالتها من منصبها يوم الخميس الماضي بعد تعرضها لضغوطات شديدة من قبل نواب حزبها بعد ان تسببت خطتها الاقتصادية بخفض الضرائب بشكل غير مسبوق في انهيار الجنيه الاسترليني وتزعزع ثقة المستثمرين في حكومتها واقتصاد البلاد. (النهاية) خ د / ط م ا