A+ A-

الاتحاد الأوروبي واليابان يؤكدان دعمهما لأوكرانيا ورغبتهما في تعزيز التعاون الاقتصادي

طوكيو - 25 - 10 (كونا)-- أكد الاتحاد الأوروبي واليابان اليوم الثلاثاء التزامهما بدعم أوكرانيا في مواجهة "العدوان الروسي الذي يستوجب عدم التهاون معه" ورغبتهما في تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان أن ذلك جاء خلال الحوار الاقتصادي الأوروبي الياباني رفيع المستوى والذي حضره من الجانب الأوروبي نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس والمفوضة الأوروبية للخدمات المالية ميريد ماكغينيس ومن الجانب الياباني وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة نيشيمورا ياسوتوشي.
وأضاف البيان أن المسؤولين الأربعة تبادلوا وجهات النظر حول أهمية ضمان استقرار إمدادات الطاقة والغذاء وغيرها من الموارد. وشددوا على أهمية أن يقود الاتحاد الأوروبي واليابان باعتبارهما شريكين استراتيجيين تجمعهما قيم أساسية ويتعاونان في تعزيز التجارة الحرة نظاما اقتصاديا حرا ونزيها في ظل التحديات الكبيرة الحالية.
ونقل البيان عن هاياشي قوله إن اليابان والاتحاد الأوروبي يحتاجان إلى زيادة تعميق تعاونهما من أجل معالجة القضايا الاقتصادية الدولية المهمة الحالية بما في ذلك اضطراب سلسلة التوريد وزيادة أسعار السلع بسبب تأثير جائحة فيروس (كورونا) والهجوم الروسي على أوكرانيا معربا عن نيته في تعميق التفاهم المتبادل بشأن قضايا الأمن الاقتصادي.
بدوره اكد نيشيمورا أهمية عمل اليابان والاتحاد الأوروبي معا لمعالجة محاولات "القمع" المبني على القوة الاقتصادية وذلك لتلبية مصالحهما وتعزيز الأمن الاقتصادي من منظور جيوسياسي وتعزيز التعاون مع الدول النامية.
وأشار البيان إلى أن الجانبين الأوروبي والياباني بحثا أيضا عددا من القضايا كالتعاون السياسي والتمويل المستدام بما يحقق مصالحهما الثنائية والمشتركة لمواجهة قضايا الامن الاقتصادي الحالية وتحديات التجارة العالمية. (النهاية) م ك / أ م س