A+ A-

انطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها السادسة بمشاركة دولية في الرياض

جانب من متابعة جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار
جانب من متابعة جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار
الرياض - 25 - 10 (كونا) -- انطلقت أعمال الدورة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض اليوم الثلاثاء تحت شعار (الاستثمار في الإنسانية.. تمكين نظام عالمي جديد) وذلك بحضور 6 الاف مشارك من دول العالم و500 متحدث من قطاعات مختلفة من داخل وخارج المملكة.
وأكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي ياسر الرميان في كلمته الافتتاحية للحدث الذي يستمر ثلاثة أيام أن مبادرة مستقبل الاستثمار تعد بمثابة المحرك للتعاون العالمي مع أهمية الالتزام بالمقدرات ومن أبرزها الاستثمار في الإنسانية في نظام عالمي جديد.
وبين الرميان أن الصناعات المختلفة مثل الاتصالات والصحة وقطاع التجزئة والقطاعات الأخرى تعد من العوامل الرئيسة التي أسهمت في الحراك العالمي مشيرا الى أن جائحة (كورونا) أسهمت في تسريع هذا الحراك الصناعي وهو ما قادنا إلى استغلال الفرص المتاحة.
وأوضح أن المبادرة طورت إطارا للحوكمة والبيئة الاجتماعية للأسواق الجديدة مع التركيز على قياس الأداء وأثر الحوكمة البيئية والاجتماعية على حياتنا مبينا أن البيانات تعد عاملا مهما في طريقة التعامل مع الأزمات العالمية مثل تغير المناخ.
وأشار الى ان شركة (أرامكو) تمكنت من تطوير نظام جديد سيطلق في العام المقبل يسهم في العمل على استيعاب انبعاث الغازات بوضوح.
وشدد على ضرورة أن يكون العالم منفتحا على الابتكار وأهمية أن يكون المستثمرون متحدين للوصول إلى تحقيق الطموحات على المدى البعيد مشيرا إلى أن السعودية تمكنت من عمل شراكات مع شركات عالمية بتناغم كامل لتحقق الاستدامة وفي جميع أنحاء العالم.
ولفت الرميان إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعد أول صندوق سيادي أصدر أول سند بمسمى السندات الخضراء مبينا أن سوق الكربون الطوعي يعد أحد أهم الأسواق التي يجب أن تتوحد فيه الجهود بين المستثمرين ورواد الأعمال لإيجاد فرص تعليمية للشباب في الاقتصاد المعرفي.
من جهته أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار ريتشارد آتياس في كلمة بافتتاح المؤتمر أهمية الجلسات والمناقشات التي ستشهدها النسخة السادسة للمبادرة التي سيبلغ عدد جلساتها 180 جلسة ستعقد بشكل متزامن إضافة إلى 30 ورشة عمل و4 قمم مصغرة موزعة على مدى الأيام الثلاثة لمناقشة مواضيع مهمة من بينها موازنة النجاح مع الاستدامة والصعود الجيواقتصادي والمساواة في عالم غير متساو وما يواجه قادة العالم في محاولتهم لإعادة العالم لما كان عليه قبل جائحة (كورونا) وما يواجهه من تحديات مستعصية وغير متوقعة.
وشدد على أهمية العمل الجماعي لحقيق التأثير الكبير على مجالات دعم الإنسانية خاصة في ظل ما يواجهه العالم من مشاكل عديدة وصعبة ونظام عالمي جديد.
وبين اتياس ان مسحا استقصائيا أجرته شركة إبسوس على 130 ألف شخص بالغ من 13 دولة يمثلون ما يقارب 50 بالمئة من سكان العالم في محاولة من مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار لتقديم رؤى حول أعلى الأولويات في العالم في ظل التحديات الاجتماعية والبيئية والهوية غير المسبوقة.
وقال "إن المبادرة قامت بإعداد تقرير حول مجابهة التحديات العالمية من أجل إيجاد حلول لها التي شارك فيه آلاف الأشخاص" موضحا أن نسبة 77 بالمئة من المبحوثين متفائلون بمستقبل أفضل وأن الأمان المالي يعد من أبرز التحديات التي يواجهها 50 بالمئة من الأشخاص حول العالم إضافة إلى التكاليف على الدخل فضلا عن الاحتباس الحراري والتغير المناخي.
ويشارك خلال أعمال النسخة السادسة من مؤتمر مبادرة الاستثمار مجموعة من الحائزين على جائزة نوبل وعدد من رؤساء الشركات وكبار المستثمرين في محاولة منهم لإيجاد حلول مستدامة لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان العالم.
ويتناول المؤتمر التحديات التي يطرحها النظام العالمي الجديد فضلا عن الفرص التي تنشأ عنه مثل إنشاء نظام اقتصادي يحسن نوعية الحياة للمواطنين حول العالم فيما سيعقد عدد من القمم المصغرة ضمن فعاليات المبادرة تحت شعار (صراع الأجيال) و(اقتصاد الطاقة الجديد) و(صعود العملات الرقمية.. الكريبتو) و(مستقبل أفريقيا). (النهاية) م د م / ط م ا