A+ A-

رئيس كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ أنهت الاستعدادات لاجراء تجربتها النووية السابعة

طوكيو - 25 - 10 (كونا) -- قال رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك -يول ان كوريا الشمالية انتهت على ما يبدو بالفعل من الاستعدادات لإجراء تجربتها النووية السابعة.
وحسبما ذكرت الاذاعة العامة (كي بي اس) الكورية الجنوبية فإن ذلك جاء خلال خطاب سياسي ادلى به سيوك حول خطة ميزانية العام المقبل امام (الجمعية الوطنية) في سيؤول واصفا الوضع الأمني الحالي بأنه "خطير للغاية". وأكد في هذا المجال ان سيؤول ستعزز اجراءاتها الرادعة ضد تهديدات بيونغ يانغ وذلك من خلال استعدادها الدفاعي المشترك مع الولايات المتحدة وتعاونهما الأمني الثلاثي مع اليابان.
وشدد رئيس كوريا الجنوبية على ان بلاده ستقدم الدعم السياسي والاقتصادي لبيونغ يانغ من خلال "مبادرة جريئة" لحكومته تهدف الى اعادة اشراك كوريا الشمالية في الحوار في حال قررت الدولة المنعزلة مواصلة نزع السلاح النووي. كما شدد على ان التعاون بين الحزبين السياسيين في كوريا الجنوبية ضروري لمعالجة القضايا الاقتصادية والأمنية الرئيسية مضيفا "ان القطاع السياسي يجب أن يتحد لدرء التهديدات المتعددة بما في ذلك التجربة النووية المحتملة لكوريا الشمالية والتي تأتي مع تزايد عدم اليقين الاقتصادي العالمي".
يذكر ان بيونغ يانغ اجرت تجربتها النووية السادسة والأخيرة في سبتمبر 2017.(النهاية) م ك / ا ب خ